قال وزير النقل، مروان الخيطان، الثلاثاء، إن نسبة إنجاز مشاريع الوزارة خلال العام 2020، بلغت 77.1%.

وأوضح الخيطان في بيان، أن "تقدم سير العمل في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الوطنية للنقل في المرحلة الثانية من عمر الاستراتيجية الوطنية طويلة الأمد للنقل للأعوام 2018-2020، بلغ حسب نسبة المشاريع التراكمية التي تتقدم والخطة الاستراتيجية 40.2%".

"السبب الرئيسي في المشاريع المتأخرة عن الخطة الاستراتيجية هو قلة التمويل المطلوب للبدء بها، وفترة الإغلاق الكلي والجزئي خلال جائحة كورونا" وفق الخيطان.

وبلغت نسبة إنجاز الأهداف الاستراتيجية الكلية، ونسبة الإنجاز حسب الهدف، فكانت النسبة الكلية لمشاريع الوزارة لعام 2020 نحو 77.1%، ونسب إنجاز الهدف الاستراتيجي الأول المتمثل بتطوير منظومة النقل نحو 87%، والهدف الاستراتيجي الثاني المتمثل بتعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص 99%.

كما بلغت في الهدف الاستراتيجي الثالث المتمثل بتسهيل منظومة النقل والتجارة نحو 47.5%، وبلغت بالهدف الاستراتيجي الرابع المتمثل بالمساهمة في تخفيف الآثار البيئية السلبية نحو 69% ونسبة إنجاز الهدف الاستراتيجي الخامس المتمثل برفع مستوى الأداء المؤسسي نحو 83%.

وتقوم وزارة النقل من خلال مديريتي متابعة وتقييم النقل والتخطيط والدراسات، بمراجعة ومتابعة وتقييم سياسات وأهداف الخطة الاستراتيجية للاستفادة منها كمدخل في صياغة الأهداف القطاعية الكلية للخطط المقبلة، وتحديد الأهداف الوطنية للخطة استنادًا إلى كتب التكليف السامي والرؤى والرسائل الملكية والأجندة الوطنية ووثيقة كلنا الأردن.

وشدد الخيطان على "أنه وإيمانًا من الوزارة بأهمية الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين العام والخاص، بحيث تم إنجاز 19 مشروعًا من بين مشاريع الوزارة خلال السنوات الثلاث الماضية".

وذكر أن وزارة النقل "تبنت وتتابع العديد من المشاريع الاستراتيجية خلال فترة الثلاث سنوات الماضية بلغ عددها 30 مشروعًا من بين 112 مشروعًا في قطاع النقل بكافة أنماطه بعد صدور القانون رقم (89) لسنة 2003 الذي حصر مهمة الوزارة برسم السياسات ومتابعة تنفيذها، على أن تقوم الهيئات التابعة بتنظيم نشاطات النقل وبما يكفل ترجمة السياسات الموضوعة لتحقيق أهدافها".

المملكة