أعلنت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، أن موجودات الصندوق ارتفعت لتبلغ نحو 11.19 مليار دينار، استنادا إلى القوائم المالية الأولية كما في 31 كانون الثاني/ يناير 2020، مقارنة مع 10.99 مليار دينار نهاية عام 2019.

وأشارت السقاف في بيان صحفي للإعلان عن النتائج الأولية لأعمال الصندوق عن العام 2020، إلى أن الإدارة الحصيفة للاستثمارات، وتوزيعها ضمن أدوات وقطاعات استثمارية مختلفة بهدف تحقيق عائد مجدٍ ‏ضمن مستويات المخاطر المقبولة مكنت الصندوق من الاستمرار في تحقيق العوائد الاستثمارية، وزيادة حجم موجودات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وبما يتفق مع أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة الصناديق التقاعدية.

وأضافت أن التوزيع الاستراتيجي لاستثمارات الصندوق في قطاعات حيوية مختلفة قد مكن المؤسسة من إطلاق العديد من برامج الحماية الاجتماعية الخاصة استجابة للتحديات الاقتصادية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد، كما ساهم في تعزيز منعة الصندوق تجاه الآثار السلبية للجائحة من خلال المحافظة على قيمة موجوداته ونموها، حيث توزعت على عدد من المحافظ الاستثمارية وهي أدوات السوق النقدية 13%، السندات 58.2 %، القروض 3.6%، الأسهم 14.5%، الاستثمارات العقارية 6.5%، والاستثمارات السياحية 2.6%".

ووفقا للقوائم المالية الأولية، بلغ  الدخل المتحقق  نهاية العام 2020 نحو 497 مليون دينار ، حيث جاء بشكل رئيسي من عوائد الاستثمار في أدوات الدخل الثابت من سندات وودائع بنكية وقروض التي بلغت 453.4 مليون دينار. وأضافت أن انخفاض الدخل  المتحقق نهاية العام 2020 عن الدخل  المتحقق لنفس الفترة من عام 2019 والبالغ 556 مليون دينار يعكس واقع التبعات الاقتصادية لجائحة كورونا على الاقتصاد المحلي الذي انعكس بطبيعة الحال على أداء المحافظ الاستثمارية للصندوق. 

وأرجعت السقاف أسباب ذلك بشكل رئيسي إلى تأجيل توزيع أرباح بعض الشركات عن نتائج أعمال العام 2019،  بالإضافة إلى قيام بعض الشركات بتخفيض نسبة الأرباح التي كان من المقرر توزيعها سابقا، وانخفاض أسعار الفوائد على أدوات الدخل الثابت، وتراجع أداء بورصة عمّان، إضافة إلى التراجع الكبير في أداء القطاع السياحي. 

واستعرضت السقاف أهم الإجراءات التي اتخذها الصندوق دعما للجهود الوطنية في تخفيف آثار جائحة كورونا التي تمثلت بتأجيل تحصيل الإيجارات التي ترتبت على مستأجري عقارات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وتقسيطها دون أي غرامات، وتوجيه الممثلين في مجالس إدارة البنوك والشركات التي يساهم بها والتي يزيد عددها عن  50 شركة لحثها على التبرع  لحساب "همة وطن".

وأضافت أنه تم التبرع لحساب وزارة الصحة من خلال مبادرة مجلس استثمار أموال الضمان الاجتماعي بالتبرع بكامل مبلغ المكافأة الشهرية عن شهر آذار/ مارس الماضي، وتبرع موظفي الصندوق بأجر يوم عمل، وتبرع الممثلين في مجالس إدارة الشركات بنسبة 10% من بدل التنقلات الشهرية للتمثيل عن شهر آذار/ مارس الماضي.

وأكدت السقاف أن الصندوق قام خلال العام الماضي بتأسيس الشركة الوطنية للاستثمار في مشاريع البنية التحتية وبالشراكة مع شركة البنوك التجارية التي تهدف إلى دراسة الدخول في مشاريع استثمارية حيوية، كما قام بتأسيس شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية التي ستقوم بإنشاء أول مشروع زراعي لها في جنوب المملكة لإنتاج المحاصيل الزراعية من الخضار والأعلاف والمحاصيل الحقلية وغيرها من أنشطة القطاع الزراعي وبقيمة استثمار كلية للمشروع تبلغ نحو 13 مليون دينار.

وأوضحت أنه جرى خلال العام الماضي زيادة المساهمة في بعض الشركات المدرجة في بورصة عمّان، وعلى أسس انتقائية معتمدة على نتائج الدراسات الدورية لتقييم الأداء الحالي لتلك الشركات والتوقعات المستقبلية لها، وانخفاض أسعار أسهمها السوقية عن القيمة العادلة حاليا في قطاعات البنوك والصناعات التحويلية والدوائية. 

وتابعت السقاف: "التزاما بالخطة الاستراتيجية للصندوق للأعوام 2019-2021‏ والمقررة من مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وعلى الرغم من حالة التباطؤ في نشاط القطاع العقاري في المملكة، فقد قام الصندوق بتوسيع استثماراته العقارية خلال العام 2020؛ ليصبح قيمة إجمالي المحفظة العقارية نحو 717 مليون دينار كما في نهاية العام 2020  من خلال شراء عدة عقارات في مختلف محافظات الأردن وبقيمة تقدر بنحو 60 مليون دينار".

وبخصوص الاستثمار في محفظة السندات التي تشكل  58.2% من حجم المحفظة الكلية للصندوق، بلغت قيمة العوائد على كامل محفظة السندات نحو 379 مليون دينار كما في نهاية العام 2020 وبمعدل عائد يبلغ 6.1%، وهو من أعلى معدلات العوائد التي تحققها الأدوات الاستثمارية المستثمر بها من الصندوق مقارنة مع مستوى المخاطر المتدني المرتبط بها، بحسب بيان الصندوق.

وضمن النهج التشاركي للصندوق بالتعاون مع  الجهات المختصة للبحث عن مشاريع استثمارية مجدية، جرى خلال النصف الثاني من العام 2020 توقيع مذكرة تفاهم مع شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير لغايات دراسة الفرص المتاحة للاستثمار في القطاع الخدمي والتطوير العقاري في مدينة عمّان.  

وأشارت السقاف إلى قيام الصندوق بعقد الملتقى الأول لصناديق التقاعد بعنوان "الاستثمار لتعزيز المنعة" وبتنظيم مشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي / الأردن ومشاركة العديد من صناديق التقاعد العالمية والإقليمية، حيث تم تسليط الضوء على تجارب صندوق الاستثمار وصناديق التقاعد الأخرى في التعامل مع المتغيرات  التي تنتج عن الأزمات وآخرها أزمة جائحة كورونا، كما  تم الاطلاع على الممارسات العالمية للاستثمار في التنمية المستدامة وأثرها على النمو الاقتصادي.

وفي سبيل تحقيق التنمية المستدامة، استمر الصندوق بمنح سقف تمويلي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لغايات تمويل سلف شخصية وسلف لغايات تطوير المشاريع التنموية الصغيرة القائمة لمتقاعدي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والذي تم رفع رصيده من 70 مليونا إلى 100 مليون دينار خلال العام 2020، حيث تجاوز عدد المستفيدين من هذه السلف  نحو 40 ألف مستفيد نهاية العام الماضي.

وأكدت السقاف حرص الصندوق وعمله الدؤوب لتحقيق أفضل النتائج المُمكنة من خلال الاستثمارات المتعددة في مختلف القطاعات الاقتصادية بهدف تحقيق عوائد مجدية للصندوق ضمن مستويات مخاطر مقبولة، مع الأخذ بعين الاعتبار دور هذه الاستثمارات في تحفيز النمو الاقتصادي والبعد التنموي المستدام.

المملكة