قال زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل، الثلاثاء، إن دونالد ترامب "حرض" الحشود التي اقتحمت مبنى الكونغرس في السادس من كانون الثاني/يناير و"شحنها بالأكاذيب".

وقال السناتور النافذ عن ولاية كنتاكي في خطاب في مجلس الشيوخ "الحشود الغاضبة شحنت بالأكاذيب. لقد حرضهم الرئيس وأشخاص نافذون آخرون".

ونأى ماكونيل بنفسه أخيرا من ترامب بعدما كان أحد أقرب حلفائه. وبعد توجيه اتهام إلى الرئيس المنتهية ولايته بـ "التحريض على التمرد"، لم يستبعد تأييد هذا الأمر خلال محاكمته المرتقبة امام مجلس الشيوخ.

وندد ماكونيل في كلمته الثلاثاء بـ "مجرمين عنيفين حاولوا منع الكونغرس من أداء واجبه" عبر اثارة اضطرابات لمنع المصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وأضاف "حاولوا أن يستخدموا الخوف والعنف لوقف" هذا الامر، "لكننا أصررنا" وسيؤدي الرئيس الديمقراطي اليمين الأربعاء كما هو مقرر.

وتابع "سنواصل المضي قدما في عملنا" والعمل من أجل الأميركيين.

وأدلى الديمقراطي تشاك شومر الذي سيخلف ماكونيل كرئيس لمجلس الشيوخ بالرأي نفسه، وقال إن "مثيري شغب ومتمردين ومنادين بتفوق العرق الابيض وإرهابيين من الداخل حاولوا منع انتقال السلطة. لقد حرضهم (على التحرك) رئيس الولايات المتحدة بنفسه".

لكنه أكد "أنهم أخفقوا" و"الانتقال السلمي للشعلة سيتم غدا (الأربعاء) كما هي الحال منذ أجيال".

أ ف ب