أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في بيان رسمي، الخميس، أنه لن يعترف بالدوري السوبر الأوروبي الذي تسعى أندية عدة لإطلاقه، مشيراً إلى أن اللاعبين يواجهون خطر الاستبعاد عن كأس العالم في حال مشاركتهم في صفوف أنديتهم.

وقال البيان الصادر عن فيفا وحمل توقيع رئيسه السويسري جاني إنفانتينو وسائر رؤساء الاتحادات القارية إن "أي ناد أو لاعب يشارك في هذه المسابقة يواجه عقوبة عدم السماح له بالمشاركة في أي بطولة ينظّمها فيفا أو الاتحاد القاري التابع له".

وأضاف أنه "في هذا الإطار، فإن الاتحادات القارية تعترف بكأس العالم للأندية على أنها المسابقة الوحيدة للأندية على الصعيد العالمي، في حين يعترف فيفا بأن المسابقات الأخرى للأندية التي تنظمها مختلف الاتحادات القارية بأنها المسابقات القارية الوحيدة للأندية".

وجاء البيان ردا على ما وصفه بـ"تكهنات إعلامية سرت أخيراً" حيال إمكانية تنظيم بطولة من قبل أغنى أندية العالم.

وكان رئيس برشلونة السابق جوسيب ماريا بارتوميو ألقى قنبلة إعلامية موقوتة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عندما كشف عن أن مجلس إدارة ناديه وافق على قبول المشاركة في الدوري السوبر الأوروبي في أول تأكيد رسمي لمشروع الدوري المغلق بين كبار أندية القارة العجوز.

وكانت الصحف البريطانية قد كشفت قبل ذلك عن الخطوط العريضة لهذه البطولة.

وأشارت "سكاي سبورتس" إلى أن المفاوضات الخاصة بإنشاء هذه المسابقة التي ستنافس بطولات الاتحاد الأوروبي على غرار دوري الأبطال ويوروبا ليغ، باتت في خواتيمها.

وكشفت أنه من المفترض أن تجمع هذه البطولة "السوبر" أفضل 18 نادياً في البطولات الأبرز في أوروبا، مع إجراء مباريات فاصلة في نهاية كل موسم، على طريقة نظام التجمع الذي أقيم في آب/أغسطس الماضي بين ثمانية أندية في دوري الأبطال الأخير في لشبونة، بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.

من جهتها، دعمت رابطة الدوريات الأوروبية التي تمثل بطولات الدوري في 29 دولة في كل أنحاء القارة، بيان فيفا "بالإجماع"، رافضة أي محاولات لاتباع نموذج أميركا الشمالية للرياضات الاحترافية.

وقال رئيس الرابطة لارس-كريستر أولسون في بيان إنه "في هرمية كرة القدم الأوروبية، لدى كل لاعب فرصة اللعب في ناد يمكنه التأهل من قاعدة الهرم إلى قمة كرة القدم الاحترافية".

وأضاف أن "هذا هو أساس النموذج والسبب الرئيس لنجاح كرة القدم. نحن مصمّمون على حماية النموذج الحالي وكيفية تنظيم كرة القدم في أوروبا والطريقة التي تعمل بها الصناعة من أجل كرة القدم الاحترافية".

أ ف ب