تحدثت الأمينة العامة لوزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات، الخميس، عن شراء 530 شاشة بث تلفزيوني لتوزع على غرف صفية في 73 مدرسة حتى يتمكن المعلم من عرض بعض الحصص المحوسبة أثناء وجوده داخل الغرفة الصفية، في ظل عدم توفر خدمة الإنترنت في بعض المدارس.

وأشارت عبر برنامج "صوت المملكة" إلى التعليم المدمج الذي يدمج التعليم عن بعد والتعليم المدرسي وذلك ضمن الأطر الناظمة للعودة إلى المدرسة، ويستطيع المعلم في اليوم الذي يكون فيه التعليم مدرسي (وجاهي) أن يعمل تمازج بين التعليم التقليدي والإلكتروني.

وأوضحت أن الحد الأقصى المسموح به داخل الصفوف المدرسية 20 طالبا بشرط توفر 2 متر لكل طالب ضمن مساحة الصف، مشيرة إلى وجود مسؤول صحة مدرسية في كل مدرسة، وسيتم تدريبهم من قبل الفريق المحوري الذي دُرب في المديريات في 26 كانون الثاني/يناير.

ووضعت الوزارة خطة إجرائية لتنفيذ ما ورد في البروتوكول الصحي أو الدليل.

وأكدت قبيلات على ضرورة التزام المعلمين بالاشتراطات الصحية من حيث ارتداء الكمامة والمحافظة على مسافات الأمان بينه وبين الزملاء والطلبة وكيفية التعامل مع الطلبة والمحافظة على مسافات الأمان، عدا الصفوف الثلاثة الأولى ورياض الأطفال لان طبيعة المرحلة تتطلب من المعلم الاقتراب من الطالب.

وزارة التربية والتعليم، نشرت الأربعاء، دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الدراسي الثاني، في ظل إجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وتبدأ الهيئات الإدارية في المدارس خلال الفترة من 17 إلى 24 كانون الثاني/ يناير الحالي، بإعداد قوائم الطلبة ضمن مسافات الأمان المتوافرة في المدارس (2 متر مربع لكل طالب)، ونشرها على صفحات المدارس الإلكترونية، وتزويد إدارة مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا التعليم بنسخة منها لتنظيم برمجية للاستعلام عن شكل الدوام.

وتطلق الوزارة، في 28 كانون الثاني/ يناير الحالي، الرابط الإلكتروني للاستعلام عن شكل دوام الطلبة.

وبحسب الدليل، الذي اطلعت "المملكة" عليه، يعود طلبة صفوف طلبة رياض الأطفال، والصف الأول الأساسي والثاني ثانوي، في السابع من شباط/ فبراير المقبل، وفي اليوم الذي يليه يعود طلبة الصف الثاني الأساسي، ويليه في 9 شباط/ فبراير طلبة الصف الثالث الأساسي.

وفي 10 شباط/ فبراير، يبدأ جميع الطلبة في الصفوف المذكورة أعلاه بالدوام معا وفق الخطة الاحترازية التي أعدتها الوزارة مع وزارة الصحة.

المملكة