قالت الإمارات الجمعة، إنها تواصلت مع الدنمارك بعد أن أوقفت جميع الرحلات القادمة من الإمارات لمدة خمسة أيام بسبب مشاكل محتملة تتعلق بنتائج لا يمكن الاعتماد عليها لاختبارات فيروس كورونا في دبي.

وقالت وزارة النقل الدنماركية، إن القيود على السفر فُرضت بعد شكوك في أن فحوص كورونا التي تجرى في دبي قبل المغادرة قد لا يمكن الاعتماد عليها، مشيرة إلى أنها اتخذت القرار بعد معلومات تفصيلية وصلتها، دون الإفصاح عن المزيد.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية "تخضع جميع مراكز الفحص المعتمدة بانتظام لعمليات تدقيق صارمة على الجودة"، مضيفة أن هناك عقوبات قاسية للجهات التي لا تمتثل للمعاير الدولية من أجل ضمان أعلى مستوى من الجودة لإجراء الفحوصات.

وذكر البيان أن الإمارات تتواصل مع السلطات الدنماركية "لاستيضاح التفاصيل والحالات" التي أدت إلى اتخاذها هذا القرار من أجل ضمان سلامة جميع المسافرين.

وألزمت الدنمارك في وقت سابق هذا الشهر القادمين إليها من كل دول العالم بتقديم نتيجة سلبية لفحص كورونا على أن يكون قد تم إجراؤه خلال الساعات الأربع والعشرين السابقة.

وقال وزير الصحة الدنماركي ماونوس هوينيكه على تويتر في وقت لاحق إن 50 مصابا بكوفيد-19 وصلوا إلى الدنمارك قادمين من دبي في كانون الثاني/يناير وحده، وكان 33 من هؤلاء قد وصلوا إلى الدنمارك  بعد إلزامها القادمين إليها بتقديم ما يثبت خلوهم من كوفيد-19 قبل السفر.

وتعرض عدد من المشاهير في الدنمارك من بينهم نيكلاس بيندتنر لاعب كرة القدم السابق، لانتقادات هذا الشهر بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إنهم سافروا إلى دبي لقضاء عطلة رغم توصية الحكومة بتجنب السفر للخارج للحد من انتشار فيروس كورونا.

رويترز