فرض إغلاق من طريق الخطأ في إقليم لومبارديا الصناعي شمال إيطاليا وصنف تاليا "منطقة حمراء" لأسبوع نتيجة احصاءات إقليمية مغلوطة، قبل أن يصوّب مرسوم حكومي صدر السبت هذا الأمر.

وتقسم إيطاليا مناطقها حاليا إلى ثلاث درجات (صفراء وبرتقالية وحمراء) وفق نسبة خطورة الوضع الوبائي في كل منها، وتراجع لجنة علمية التصنيف أسبوعا.

وصنّف إقليم لومبارديا "منطقة حمراء" قبل أسبوع، لكنه سيصير اعتبارا من الأحد "منطقة برتقالية" وفق ما نص مرسوم أصدرته وزارة الصحة السبت.

وتسببت المسألة بتبادل للاتهام بالمسؤولية بين سلطات الإقليم والحكومة المركزية.

وجاء في المرسوم أن الحكومة استندت إلى "أرقام مراجعة" حول عدد الأشخاص المصابين أصدرتها سلطات الإقليم بمفعول رجعي وصادق عليها المعهد العالي للصحة الذي يساعد الحكومة.

لكن رئيس الإقليم أتيليو فونتانا عبر عن "سخطه" أمام الصحافة لنشر معلومات "مغلوطة" و"مسيئة للومبارديا"، معلنا أنه سيطالب الحكومة بتعويضات مالية على "الأضرار" التي تكبدتها القطاعات الاقتصادية.

وقال المسؤول المنتمي إلى حزب "الرابطة" اليميني المتشدد "إن إعادة لومبارديا إلى التصنيف البرتقالي الأحد تعود إلى طعننا في احصاء الحكومة".

وردّ وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانزا (الحزب الديموقراطي) بأن الإقليم هو من نقل إلى الحكومة "معطيات مغلوطة" صوّبها خبراؤها.

وسجلت في لومبارديا حيث رصد كوفيد-19 أول مرة في أوروبا قبل انتشاره في كامل القارة، 1534 إصابة و104 وفيات جديدة السبت.

وأحصت إيطاليا في الإجمال 85162 وفاة نتيجة فيروس كورونا المستجد و2.45 مليون إصابة، وفق أحدث حصيلة نشرت السبت.

أ ف ب