أقر مجلس الوزراء الأحد برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، وثيقة الشروط المرجعية للهيكل التنظيمي لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج.

وتهدف الاستراتيجية التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، إلى رفع عدد الأطفال من ذوي الإعاقة الملتحقين بالتعليم النظامي وتوفير جميع متطلبات التعليم الدامج لهم.

وقرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية عدد من الوزراء المختصين، تتولى مهام رسم وتحديد السياسات والاستراتيجيات الخاصة بالتعليم الدامج للأشخاص ذوي الإعاقة والإشراف على الاستراتيجية وخطتها التنفيذية.

إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء الموافقة على استمرار منح شركات الاتصالات الأردنية، ترددات راديوية إضافية مجانية (35 ميغا هيرتز للاتصالات المتنقلة و10 ميغا هيرتز للاتصالات الثابتة حتى تاريخ 31/ 1/ 2021، وذلك بهدف دعم عملية التعلم عن بُعد الذي يتم توفيره للطلاب مجانا وبأسعار رمزية.

وكلف مجلس الوزراء، كلا من وزير المالية محمد العسعس، ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، بدراسة الموضوع ورفع تنسيب مشترك خلال فترة أسبوع، حيال مدى الحاجة لتمديد القرار مرة أخرى، مع مراعاة تطورات الوضع الوبائي والإجراءات الحكومية المرتبطة بجائحة كورونا.

وقرر مجلس الوزراء، الموافقة على إعفاء مديني المؤسسة التعاونية الأردنية بما نسبته 100% من الغرامات والفوائد القانونية المستحقة بذمتهم البالغة قيمتها نحو 1.8 مليون دينار، شريطة تسديد القروض المترتبة عليهم، وذلك حتى نهاية العام 2021 .

ومن شأن القرار، مساعدة مديني المؤسسة مثلما سيكون له أثر إيجابي على زيادة نسبة تحصيل الديون لصالح المؤسسة التعاونية.

على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء، على توصيات لجنة التسوية والمصالحة، المشكّلة وفقاً لأسس تسوية القضايا العالقة بين المكلفين ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات، بتسوية الأوضاع الضريبيّة لـ 549 مكلّفاً، ترتّبت عليهم التزامات وفقاً لأحكام قانون ضريبة الدخل وقانون الضريبة العامّة على المبيعات، وذلك بناء على الطلبات التي تقدموا بها للجنة.

وتأتي هذه التسويات، بهدف تشجيع المكلّفين على تسديد الضرائب المترتّبة عليهم، وتعزيز كفاءة التحصيل الضريبي، وزيادة الالتزام، وتخفيف الأعباء الضريبيّة على المكلّفين، وفقاً لأحكام قانون ضريبة الدخل، وقانون الضريبة العامّة على المبيعات؛ وسنداً لأحكام أسس تسوية القضايا العالقة بين المكلّفين ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات لسنة 2019 وتعديلاتها.

إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعليمات إدارة حساب المخاطر لسنة 2021 الصادرة بموجب أحكام المادة 20/ د من قانون سلطة إقليم البترا التنموي السياحي لسنة 2009 .

وتنص المادة 20 /د من قانون سلطة إقليم البترا على "يرصد ضمن موازنة الإقليم مخصصات لمواجهة المخاطر التي قد يتعرض لها الإقليم بما فيها الكوارث الطبيعية بالتنسيق مع دائرة الموازنة العامة ويتم الانفاق من هذه المخصصات وفقا لتعليمات يقرها مجلس الوزراء بناء على تنسيب مجلس المفوضين ووفقا لأحكام النظام المالي والتشريعات الناظمة ".

على صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على إحالة مدير عام دائرة الآثار العامة يزيد عليان، إلى التقاعد بناء على طلبه.

المملكة