نفذت وزارة الزراعة، منذ تسجيل آفة سوسة النخيل الهندية الحمراء، برامج رقابة ومكافحة متكاملة لهذه الآفة، للسيطرة عليها، ومنع انتشارها والحد من آثارها الاقتصادية على المزارعين.

الناطق باسم الوزارة، لورنس المجالي، أوضح في بيان الثلاثاء، أن الإجراءات التي تقوم الوزارة بتنفيذها، تشمل تطبيق إجراءات الحجر الزراعي التي تمنع استيراد أشجار وفسائل النخيل من الدول الموبوءة بالآفة، ومنع النقل من المناطق المصابة إلى المناطق السليمة.

وأشار المجالي، إلى أن "كوادر الزراعة المختصة تقوم بتنفيذ عمليات مراقبة الآفة من خلال مديريات الزراعة، باستخدام المصائد الفرمونية الحديثة المتخصصة التي تحد من انتشار الحشرة، ومعالجة الأشجار المصابة بإصابات خفيفة ومتوسطة، وتنفيذ حملات رش بالمبيدات الكيميائية عند ارتفاع مستوى نشاط الحشرة".

"الكوادر الفنية والإرشادية تقوم بجولات ميدانية على جميع مزارع النخيل، وتتولى توعية المزارعين حول المكافحة المتكاملة للآفة"، وفق المجالي.

ودربت وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والمنظمة العربية للتنمية الزراعية عددا من المهندسين والفنيين من القطاعين العام والخاص للسيطرة على هذه الآفة، وتأهيلهم للقيام بعمليات المراقبة والمكافحة.

وتنفذ الوزارة من خلال المركز الوطني للبحوث الزراعية، الأبحاث العلمية للوصول إلى أحدث الأساليب في مراقبة ومكافحة الآفة، التي تعتبر من أخطر الآفات على أشجار النخيل.

بترا