استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الثلاثاء، أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف الذي زار الأردن لبحث خطوات تفعيل الحوار الاستراتيجي بين المملكة ودول المجلس التي أكدت قمة "العُلا" استراتيجية العلاقات بينها.

وأكد الصفدي والحجرف أن أمن دول الخليج والأردن واحد لا يتجزأ، وشددا على أهمية تكثيف التعاون والتنسيق تعزيزاً للعمل العربي المشترك وحماية للأمن والمصالح العربية.

وبحث الصفدي والحجرف أولويات التعاون في المرحلة المقبلة في اجتماع ثنائي تمهيدًا للقاء وزراء الخارجية في سياق الحوار الاستراتيجي الأردني الخليجي.

واتفقا على أن تكون أولويات التعاون في المرحلة المقبلة في قطاعات الصحة والزراعة والأمن الغذائي والنقل، إضافة إلى التبادل التجاري والاستثمار.

وأكد الصفدي والحجرف ضرورة ترجمة العلاقات التاريخية التي تربط الأردن ودول الخليج العربي تعاوناً عملياً ملموساً يخدم المصالح المشتركة ويعزز التكامل الطبيعي بينهم.

واستعرض الصفدي والحجرف مخرجات قمة "العُلا" وتوصيتها دعم الاستقرار وتعزيز التنمية في الأردن وتكثيف الجهود لتنفيذ خطط العمل المشترك التي اتُفق عليها في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الأردن ومجلس التعاون.

وأشاد الصفدي بمواقف دول الخليج الداعمة للأردن ومسيرته التنموية، وأكد وقوف الأردن إلى جانبهم في مواجهة جميع التحديات.

واستعرض الصفدي والحجرف مخرجات اجتماع اللجنة المشتركة على مستوى كبار المسؤولين في وزارات الخارجية بين الأردن ودول مجلس التعاون الذي عقد عبر آلية التواصل المرئي هذا الأسبوع تمهيداً للقاء وزراء خارجية الأردن ودول مجلس التعاون، ولإطلاق فرق العمل القطاعية المشتركة.

واتُفق على تعديل الإطار الزمني لخطة "العمل المشترك للتعاون بين الأردن ومجلس التعاون لدول الخليج العربية" (2013-2018)، لتصبح للفترة الزمنية (2021-2025).

واتفق الصفدي والحجرف على استئناف اجتماعات فرق العمل المشتركة وفق برنامج زمني يتم الاتفاق عليه.

المملكة