طلب وزير المياه والري معتصم سعيدان، الأربعاء، سرعة وضع الحلول المناسبة للاستفادة من كامل كميات المياه المعالجة الناتجة عن محطة تنقية جنوب عمان لزيادة الرقعة الزراعية وتأمين الزراعات المختلفة باحتياجاتها من مياه الري خاصة لأعلاف المواشي والتي تحقق مردود اقتصادي ودخل جيد عبر استخدام المياه المعالجة المستصلحة وفق المواصفة القياسية رقم (893/2006).

وبين سعيدان أن الوزارة تضع في أولى أولوياتها إيجاد الحلول السريعة لكافة المعيقات خاصة فيما يتعلق بالمحافظة على المصادر المائية والبيئة والصحة العامة.

وأكد الوزير أن المحطة البالغة طاقتها التصميمية 52 ألف متر مكعب يوميا، تعد واحدة من المحطات الرائدة في قطاع الصرف الصحي في الأردن لخدمة مناطق جنوب العاصمة لما لها من أثر كبير في خدمة المناطق في جنوب عمان بالصرف الصحي.

وأضاف وزير المياه والري أن الحكومة تهتم بتطوير البيئات المجتمعية المحلية في هذه المناطق وتطويرها وتقديم الخدمة المتطورة للمواطنين وحماية البيئة والحفاظ على مكوناتها وتعزيز النهوض بالمستوى الصحي وتأمين كميات مياه إضافية وبديلة ومتجددة وذات نوعيات جيدة صالحة للزراعة ومطابقة للمواصفات الأردنية لمياه الري وفق استراتيجية واضحة بالتعامل مع المياه المعالجة من محطات الصرف الصحي.

وشدد الوزير على كافة المعنيين بضرورة وضع الخطط الفاعلة والعاجلة والآليات المناسبة للاستفادة من المياه المعالجة الناتجة عن المحطة على الواقع الزراعي لأهالي المنطقة والمناطق المجاورة والطلب من الجمعيات التي لديها اتفاقيات مع سلطة المياه بزراعة كامل المساحات التي قدمت في هذه الاتفاقيات بما يضمن الاستغلال الأمثل لهذه المياه لتنمية المجتمعات المحلية عبر تزويدهم بالمياه المعالجة الناتجة عن المحطة لأغراض الزراعات العلفية خاصة زراعة البرسيم والذرة العلفية التي تأتي بمردود اقتصادي يحقق الفائدة.

وطلب الوزير سرعة وضع الحلول المناسبة للاستفادة من كامل الكميات المعالجة في الزراعات المقيدة حيث يتم تزويد الجمعيات المستفيدة بحوالي 8 آلاف متر مكعب من المياه المعالجة في المنطقة يوميا من خلال 25 اتفاقية لزراعة نحو 8400 دونم وهذه المساحات موثقة في الاتفاقيات الموقعة ولكن حاليا المساحات المزروعة حوالي 1500 دونم.

وتبلغ المياه المعالجة الناتجة عن هذه 18600 متر مكعب يوميا مع نهاية عام 2020 ويتم الاستفادة من نحو 45% منها لأغراض الزراعات العلفية خاصة زراعة البرسيم والذرة العلفية بمناطق ارينبه الغربية وام رمانة.

المملكة