قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن وزارة الخارجية "تنظر بشكل عاجل ومستفيض" في قرار إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب تصنيف حركة الحوثي في اليمن منظمة إرهابية.

وأضاف بلينكن للصحفيين في أول يوم كامل له في منصبه الجديد "من المهم للغاية حتى في ظل تلك الأزمة أن نفعل كل ما بوسعنا لإيصال المساعدات الإنسانية إلى شعب اليمن الذي هو في أمس الحاجة إليها"، مشيرا إلى أنه يريد التأكد من أن وكالات الإغاثة الأميركية والأجنبية باستطاعتها إيصال المساعدات إلى اليمن.

وقال إن من مصلحة الولايات المتحدة التعاون مع الصين في ملفات مثل مكافحة التغير المناخي.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي أن حكمه على أن الصين ارتكبت إبادة جماعية بحق المسلمين الويغور في منطقة شينجيانغ لم يتغير.

وذكر بلينكن أن بلاده "قلقة للغاية" على المعارض الروسي المعتقل أليكسي نافالني وتبحث اتخاذ إجراءات ردا على اعتقاله في روسيا.

وأضاف بلينكن في أول إفادة صحفية بعد أداء اليمين في منصب وزير الخارجية أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تبحث كيفية الرد على الإجراءات الروسية بما في ذلك ما تردد عن استخدام سلاح كيميائي في الهجوم على نافالني وهجوم سولار ويندز الإلكتروني وتقارير عن رصد مكافآت لاستهداف قوات أميركية والتدخل في الانتخابات الأميركية.

وقال بلينكن "يساورنا قلق عميق على سلامة وأمن السيد نافالني، والنقطة الأعم هي أنه صوت الكثير والكثير من الروس ويجب أن يُسمع لا أن يتم تكميمه". وأشار إلى أنه لا يستبعد اتخاذ أي إجراء ردا على ذلك.

رويترز