أكد ممثل قطاع المركبات والآليات الثقيلة ولوازمها في غرفة تجارة الأردن سلامة الجبالي، وجود رقابة مشددة على قطاع غيار المركبات المستعملة من قبل الجهات الرسمية المعنية.

وقال الجبالي في بيان صحفي الخميس، إن الجهات الحكومية بخاصة دائرة الجمارك العامة ومؤسسة المواصفات والمقاييس تقوم بمعاينة مستوردات الأردن من قطع غيار المركبات المستعملة قبل دخولها إلى السوق المحلية للتأكد من مطابقتها للمواصفة الأردنية.

وأوضح الجبالي أن عمليات استيراد قطع المركبات المستعملة تتم بعد معاينة التجار المختصين بهذا المجال في بلد المنشأ للتأكد من جودتها، مشيرا إلى وجود ضمانات بعد بيع القطع للمواطنين وخاصة المحركات لمدة تصل من 3 - 30 يوما بحيث يتم اعادتها او استبدالها في حال ظهور عيب بعد استعمالها.

ودعا الجبالي المواطنين الذين تواجههم أي مشاكل تتعلق بقطع الغيار المستعملة بعد استعمالها إلى مراجعة غرفة تجارة الأردن للعمل على حلها من خلال التواصل مع التاجر المعني، شريطة أن يكون الخلل بالقطعة ظهر خلال مدة الضمان المتفق عليها.

وأشار إلى أن تجارة قطع المركبات المستعملة تعتبر أصلية وغير مقلدة، مبينا أن خزينة الدولة تحقق عوائد مالية من هذه التجارة من خلال الضرائب والرسوم المفروضة عليها والتي تصل إلى 55% بحسب القطعة ومصدر استيرادها.

وأوضح الجبالي أنه يتم استيراد قطع الغيار هذه من عدة دول أهمها اليابان والولايات المتحدة الأميركية وكوريا ودول أوروبية.

المملكة