توقع دائرة الأرصاد الجوية تعمق الكتلة الهوائية الباردة جدا المرافقة لامتداد منخفض جوي يتمركز شمال غرب سوريا الجمعة، وتوالي درجات الحرارة انخفاضها.

وأشار مدير دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب إلى أن الأجواء ستكون شديدة البرودة في أغلب مناطق المملكة، مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية والجنوبية الغربية، قد يصحبها الرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً في بعض المناطق.

وتوقع آل خطاب في بيان صحفي الخميس، أن تكون الهطولات خلال ساعات النهار غزيرة أحيانا ولفترة وجيزة في شمال ووسط المملكة، ما قد يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ويحتمل أن تشهد قمم المرتفعات الجبلية الجنوبية العالية هطول زخات خفيفة من الثلج تكون غالباً ممزوجة مع المطر ولفترة محدودة.

وأشار إلى أن الهطولات ستضعف بوجه عام خلال ساعات الليل، وتكون الرياح نهار الجمعة جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا، تخف سرعتها خلال ساعات الليل ويتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية.

ودعت الأرصاد المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة وأماكن تشكل السيول وأماكن تجمع المياه والحذر من الانزلاقات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية، داعية إلى متابعة التحديثات عن الحالة الجوية على الموقع الإلكتروني للدائرة، أو على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أو الاتصال على الموظف المناوب في مديرية التنبؤات الجوية على رقم (4916190 أو 4916191)، أو عبر تطبيق الهواتف الذكية "JMDWEATHER".

مديرية الأمن العام دعت المواطنين أثناء المنخفض الجوي إلى الابتعاد عن مجاري السيول والأودية والمناطق المنخفضة، والتأني أثناء القيادة تفاديا لحوادث السير نتيجة حدوث الانزلاقات وجنوح بعض المركبات عن الطريق.

كما دعت إلى الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها، ومتابعة النشرات الجوية

وحذرت من المجازفة في قطع الطريق أثناء ارتفاع منسوب المياه.

وأشارت الدائرة إلى عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

المملكة + بترا