وقع وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار معن القطامين، ورئيس هيئة تنمية المهارات المهنية والتقنية قيس السفاسفة، في مقر الهيئة الخميس، 4 اتفاقيات لتوفير 945 فرصة عمل للأردنيين.

وياتي توقيع الاتفاقيات، استمرارا لنهج وزارة العمل في تعزيز التشاركية مع القطاع الخاص والمستثمرين المحليين ومؤسسات المجتمع المدني لزيادة فرص العمل والتدريب والتأهيل للباحثين عن فرص العمل لمواكبة تطورات ومتطلبات سوق العمل.

الاتفاقيات، هي اتفاقية بين وزارة العمل والهيئة ونقابة المهندسين الأردنيين، اتفاقية مع شركة مدى عمان الأول للاستثمار السياحي، واتفاقية مع شركة صناعات كؤوس كرتون، واحدى الاستثمارات المحلية "فرع انتاجي" في منطقة معان التنموية واتفاقية بين الوزارة وجمعية مصدري ومصنعي الألبسة والمنسوجات.

وقال القطامين إن الهدف من هذه الاتفاقيات الموقعة جميعها لتعزيز التشاركية بين الوزارة وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية من جهة وبين القطاع الخاص والمستثمرين المحليين ونقابة المهندسين الأردنيين من جهة أخرى لتدريب وتشغيل الأردنيين من كلا الجنسين وتعيين مراقبي وقاية صحية لدى منشآت قطاع الألبسة والمنسوجات.

وفيما يتعلق باتفاقية الوزارة التي تم توقعيها مع جمعية مصدري ومصنعي الألبسة والمنسوجات، أشار الوزير إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن الجهود الحكومية المتعلقة ببرنامج "توكيد" لتعيين (150) مراقب وقاية صحية دربتهم الوزارة لهذه الغاية لضمان توفير بيئة عمل صحية ولائقة وحرصاً من المنشآت والمصانع العاملة في قطاع الألبسة والمحيكات على صحة العاملين في المصانع. 

وأكد الوزير أن الاتفاقية الموقعة بين وزارة العمل وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ونقابة المهندسين الأردنيين تفتح آفاقا جديدة أمام المهندسين حديثي التخرج وتطوير مهاراتهم ضمن المشروع الوطني لتدريب وتشغيل المهندسين، لافتا النظر إلى أن الاتفاقية تنص على تسجيل المهندسين الأردنيين على المنصة الإلكترونية للتشغيل "سجل" المعتمدة لدى الوزارة.

وبخصوص توقيع الاتفاقية، مع شركة متخصصة بصناعة كؤوس كرتون في منطقة معان التنموية، أكد الوزير أن الاتفاقية تأتي ضمن سياق توفير فرص تدريب وتأهيل وتشغيل لأبناء المحافظات ذكورا وإناثا، لمساعدتهم على العمل في المحافظة لتخفيف الأعباء المالية المترتبة عليهم.

وأشار الوزير إلى أن هيئة تنمية وتطوير المهارات تقدم دعما للتشغيل بقيمة تزيد على 220 ألف دينار لتشغيل 115 عاملا من محافظة معان بمصنع كؤوس كرتون، ليصبح عدد المشتغلين في هذا المصنع 150 أردنيا من كلا الجنسين من محافظة معان، لافتا النظر إلى أن هذا المشروع جزء من سلسلة فروع إنتاجية تدعمها الهيئة يصل عددها إلى 32 فرعا إنتاجيا تشغل ما يزيد عن 7 آلاف أردني.

وحول اتفاقية التشغيل مع شركة الاستثمار السياحي، قال القطامين: "بموجب الاتفاقية سيتم تشغيل 80 أردنيا خلال عام 2021 من مختلف الاختصاصات الفندقية على أن تعلن الشركة عن فرص العمل لديها على المنصة الإلكترونية للتشغيل، مؤكدا أن الشركة تعمل على منح الأولوية للأردنيين في تعبئة الشواغر لديها كمنشأة جديدة.

وأشاد القطامين بدور نقابة المهندسين الأردنيين التي تعتبر إحدى المؤسسات الوطنية الرائدة في مجال التدريب والتأهيل وتشغيل المهندسين، بدور المستثمرين المحليين الذين تحرص الوزارة على التشاركية معهم لتوفير فرص عمل للأردنيين من كلا الجنسين، بالإضافة إلى ضرورة توفير بيئة عمل صحية في ظل استمرار جائحة كورونا، من خلال تعيين مراقبي وقاية صحية.

وقال رئيس هيئة تنمية المهارات التقنية والمهنية قيس السفاسفة إن الهيئة حسب الاتفاقية مع نقابة المهندسين الأردنيين تدعم تأهيل وتدريب 600 مهندسا من حديثي التخرج بكلفة تمويل تقدمه الهيئة تصل إلى 460 ألف دينار خلال سنة واحدة عن طريق الحاقهم بالدورات التدريبية التي تعقدها نقابة المهندسين الأردنيين ومدة كل دورة 6 أشهر وعدد المتدربين في كل دورة 300 متدربا.

وقال نقيب المهندسين الأردنيين أحمد سمارة الزعبي إن هذا البرنامج يعتبر من أنجح الاتفاقيات التي تربط النقابة مع وزارة العمل، مشيراً إلى أن نسبة التشغيل 85% من عدد المهندسين المتدربين.

ولفت إلى أن النقابة تتولى الربط بين مختلف قطاعات العمل والمهندسين الباحثين عن عمل وتقوم بعقد دورات تأهيلية في العديد من المهارات الأساسية للمهندسين. 

وأشار الزعبي إلى أن النقابة تقوم بحصر أعداد المهندسين الاردنيين حديثي التخرج الذين يتم تدريبهم وتشغيلهم ضمن المشروع الوطني لتدريب وتشغيل المهندسين الأردنيين حديثي التخرج بالتعاون هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ووزارة العمل وإرسال الكشوفات بأعداد وأسماء المشتغلين لدى المنشآت وتسجيلهم لدى المنصة الالكترونية للتشغيل "سجل" المنصوية تحت مظلة الوزارة. 

وأكدت نائبة رئيس الجمعية الأردنية لمصدري الألبسة والمنسوجات دينا خياط أن هذا القطاع حريص على توفير بيئة لائقة وصحية للعاملين لديه من خلال تعيين مراقبي وقاية صحية بالتنسيق مع وزارة العمل ودعماً للجهود الحكومية الرامية إلى تطبيق برنامج "توكيد".

المملكة