شهدت مرتفعات جبلية عالية في شمالي الأردن وجنوبه، هطول زخات ثلجية، على فترات متفاوته، حسب مراسلي "المملكة".

وقالوا، إنّ هطول الثلوج ممزوج مع المطر، بالإضافة إلى تدني درجات الحرارة، وتشكيل الضباب فوق المرتفعات الجبلية، حيث إن الثلوج تتراكم بشكل محدود ومتفاوت بين منطقة وأخرى.

"مرتفعات الرشادية ولواء بصيرة في محافظة الطفيلة التي ترتفع 1600 متر عن سطح البحر شهدت، صباح اليوم، تساقطا للثلوج المتراكمة بسماكة تجاوزت 15 سم، جراء تأثر المملكة بالمنخفض الجوي العميق.

وهطلت الثلوح على "ثغرة عصفور، رأس منيف، القاعدة، الرشادية، لواء بصيرة، القادسية".

ويتعمق تأثير الكتلة الهوائية الباردة جدا والرطبة المرافقة لامتداد منخفض جوي يتمركز شمالي غربي سوريا، حيث توالي درجات الحرارة انخفاضها؛ لتصبح الأجواء شديدة البرودة في أغلب المناطق، وغائمة جزئيا إلى غائمة، وتهطل الأمطار بين الحين والآخر في شمال ووسط الأردن وأجزاء من المناطق الشرقية والجنوبية الغربية.

وتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق، وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، مع استمرار هطول زخات متفرقة من المطر خلال ساعات الليل الأولى في المناطق الشمالية والوسطى، الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا، وفق دائرة الأرصاد الجوية.

وتوقعت دائرة الأرصاد أن يصاحب الأمطار تساقط زخات من البرد أحيانا في بعض المناطق، ويحتمل خلال ساعات نهار الجمعة أن تكون الهطولات غزيرة أحيانا، ولفترة وجيزة شمال ووسط المملكة؛ مما قد يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

ودعت الأرصاد المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، وعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة، وأماكن تشكل السيول، وأماكن تجمع المياه والحذر من الانزلاقات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية، داعية إلى متابعة التحديثات عن الحالة الجوية على الموقع الإلكتروني للدائرة، أو على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أو الاتصال على الموظف المناوب في مديرية التنبؤات الجوية على رقم (4916190 أو 4916191)، أو عبر تطبيق الهواتف الذكية "JMDWEATHER".

وزارة الأشغال العامة والإسكان دعت إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر على الطرقات، والابتعاد عن مجاري السيول والأودية خلال الظروف الجوية الحالية.

وأكدت الوزارة، في بيان، جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية الحالية من خلال فرقها الـ 94 الميدانية والموزعة على كافة المحافظات.

وقال البيان، إن الوزارة تعمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة بـ 50% من كوادرها على مدار 24 ساعة، وتستقبل الملاحظات والشكاوى من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة أو غرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية، أو من خلال أرقام الهواتف.

مديرية الأمن العام دعت المواطنين أثناء المنخفض الجوي إلى الابتعاد عن مجاري السيول والأودية والمناطق المنخفضة، والتأني أثناء القيادة؛ تفاديا لحوادث السير نتيجة حدوث الانزلاقات، وجنوح بعض المركبات عن الطريق.

كما دعت إلى الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها، ومتابعة النشرات الجوية، وحذرت من المجازفة في قطع الطريق أثناء ارتفاع منسوب المياه.

وأشارت الدائرة إلى عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

ودعا مدير مديرية العمليات في الدفاع المدني العميد حاتم جابر عبر "المملكة" إلى ضمان التهوية في البيوت عند استخدام وسائل التدفئة وإبعادها عن المواد سريعة الاشتعال، والحذر عند تغيير أسطوانات الغاز.

المملكة