تفقد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، السبت، مراحل تنفيذ مشروع إعادة تأهيل تلال الفوسفات في لواء الرصيفة بمحافظة الزرقاء، حسب مراسل "المملكة". 

وقال المراسل، السبت، إنّ شركة مناجم الفوسفات الأردنية تنفذ المشروع. 

كريشان، قال لـ "المملكة"، إنّه "لوحظ وجود أمور عالقة في المشروع، ويجب تجاوزها حتى لا تكون عائقا في العمل على تنفيذه".

"هناك أحاديث حول اعتداءات من المساكن، لكنها ليست عائقا، وبالنسبة ‘للكمخة‘ تعهدت شركة مناجم الفوسفات بإعادة تأهيل تلك المنطقة والانتهاء منها في أبريل/نيسان 2021"، حيث تم البدء بتنفيذها خلال الفترة الماضية".

وتابع: "الآن سيكملون عملية الطمم الناتجة عن الفوسفات والعمل على إزالته، حيث تعهدت أمانة عمّان بالعمل على نقل ‘الكمخة‘ إلى موقع جديد، ليصار إلى تنفيذ المشروع الذي سيخدم أبناء المنطقة، ويخدم منطقة عمّان أيضا؛ لأن هناك توجها لإنشاء حدائق وملاعب". 

وأضاف كريشان، أنه "سيبدأ العمل بالحديقة البيئية التي توجد فيها سيارات للحكومة، مبينا أنه تمت مخاطبة وزارة المالية وخلال أسبوعين سيتم نقل السيارات؛ وبعدها ستطرح وزارة الأشغال العامة عطاء الحديقة البيئية بحسب ما عرضه وزير الأشغال". 

وفيما يتعلق بالأماكن والمساكن التي تم الاعتداء عليها، أوضح كريشان، أنه "لن تؤثر على مشروع إعادة التأهيل"، الذي بين أن وزارة الإدارة المحلية طلبت إنشاء سور كحاجز ليفصل بين منطقة المشروع والمساكن، بالإضافة إلى إنشاء شارع يوصل الخدمات لتلك المنطقة". 

مشروع إعادة التأهيل الذي تبلغ كلفته نحو 30 مليون دينار، يهدف إلى تحويل 3 – 4 آلاف دونم إلى أراضٍ صالحة للاستغلال العام؛ عبر إنشاء ملاعب وحدائق ومتنزهات ومرافق عامة أخرى، وفق مخطط تنظيمي شمولي للمنطقة. 

يذكر أن أعمال تعدين الفوسفات متوقفة في منطقة الرصيفة منذ عام 1985، ويقدر إجمالي حجم المخلفات الموجودة في المنطقة بنحو 7 ملايين متر مكعّب. 

ويتضمن المشروع وضع طبقة ترابية جديدة بسماكة لا تقل عن 30 سنتمترا في المنطقة المعاد تأهيلها، وزراعتها بالأشجار؛ لتصبح صالحة للاستغلال وفق مخطط تنظيمي شمولي وصالحة للاستخدام من خلال إنشاء المرافق العامة وملاعب الجولف والأبنية الحكومية متعددة الأغراض، وإقامة المتنزهات العامة لأبناء لواء الرصيفة وأهالي الزرقاء بشكل عام وزراعتها بالأشجار.

وضمت الجولة وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، ووزير البيئة نبيل المصاروة. 

المملكة