أكد رئيس لجنة التعليم والشباب في مجلس النواب، النائب بلال المومني، الاثنين، أن العودة إلى التعليم الوجاهي أصبح ضرورة، مشيرا إلى أن التعليم عن بُعد "لم يعط النتائج المرجوة خلال الفترة الماضية".

وأشاد المومني خلال حديثه لـ "المملكة" بدراسة أعدتها الحملة الوطنية للعودة إلى المدارس التي أجرت استطلاعا قيم التعليم عن بُعد، ووصفها بـ "الواقعية، وتكمن أهميتها بأنها دراسة محلية تعبر عن واقع التعليم في الأردن وهذا ما كنا بحاجته".

"لم تخرج هذه الدراسة بتوصيات لكنها قامت بتقييم واقع التعليم في الأردن خلال المرحلة الماضية من خلال التعليم عن بعد إيجابياته وسلبياته"، وفق المومني.

وأشارت الدراسة في "أغلب محاورها إلى أن التعليم الوجاهي هو الأفضل ... وضرورة العودة إلى التعليم الوجاهي والغرفة الصفية هو السبيل الأمثل والأفضل للطلاب للحصول على التعليم المناسب"، بحسب ما ذكر المومني.

وتعود المدارس لفتح أبوابها في 7 شباط/ فبراير المقبل، لكن بشكل تدريجي ومدروس. وتبدأ المرحلة الأولى بعودة رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الأولى وطلبة الثانوية العامة "التوجيهي".

المومني تحدث عن "600 مدرسة ستقوم بإعطاء التعليم الوجاهي 5 أيام في الأسبوع"، مشيرا إلى أن "باقي المدارس التي تعاني من زيادة في عدد الطلبة ستقوم العملية التعليمية فيها على مبدأ التناوب".

ومبدأ التناوب يعني أن "قسم من الطلبة يأخذ الحصص على مدار 3 أيام في الأسبوع وقسم آخر يومين، والأسبوع الذي يليه يتم عكس العملية"، بحسب المومني. 

وأشار إلى أن "الأيام التي لا يكون فيها التعليم وجاهي سيقوم الطلبة بمتابعة حصصهم عبر منصة درسك الإلكترونية". 

ويبلغ مجموع المدارس الحكومية نحو 4 آلاف مدرسة، وفق المومني الذي قال إن "عدد المدارس والمراكز الثقافية العاملة في القطاع الخاص وصل إلى 3500".

وكان وزير الصحة نذير عبيدات، حذر من "انتكاسة" في الوضع الوبائي، ما لم يتم الالتزام بإجراءات الوقاية العامة.  

المومني قال إن اللجنة ستصر على العودة إلى التعليم الوجاهي، ما لم تحدث أي انتكاسة في الوضع الوبائي. 

المملكة