أبلغ اتحاد كرة القدم، أندية المحترفين، بتشكيل لجنة فنية لوضع سقف لرواتب اللاعبين المحترفين، مشيرا إلى السماح للفرق بالتعاقد مع لاعبين أجانب دون شروط للموسم المقبل، وفق كتاب اطلعت عليه "المملكة"، الاثنين.

وقال الاتحاد في الكتاب، إنه "بسبب عقود اللاعبين المستمرة من موسم 2020، روعي عند وضع استراتيجية الاستدامة والتمكين المالي إعطاء الحرية للأندية للتعاقد مع اللاعبين وفق السقف الممنوح ووفق الإيرادات التي من الممكن أن يحققها النادي".

وكان الاتحاد حدد في وقت سابق، سقفا ماليا يبلغ 300 ألف دينار للتعاقد مع لاعبين ومدربين خلال الموسم المقبل، لكن يمكن للأندية تجاوز السقف إذا قدمت إيرادا يثبت أحقيتها بذلك.

ويستعد الاتحاد، لإطلاق استراتيجية "الاستدامة والتمكين المالي" للأربع سنوات المقبلة، لـ "مساعدة الأندية للخروج من الضائقة المالية"، وتضع الاستراتيجية "حداً للتضخم في قيمة التعاقدات مع اللاعبين والمدربين".

ووافق الاتحاد، على طلب أندية المحترفين، السماح لها بالتعاقد مع لاعبين أجانب دون شروط.

وفي المقابل، رفض الاتحاد، طلب الأندية تأجيل بطولة دوري المحترفين التي تنطلق في 8 نيسان/أبريل المقبل، إلى ما بعد عطلة عيد الفطر، وذلك لـ "تأثيره على عدم القدرة على ترشيح الأندية المحلية للبطولات الآسيوية لموسم 2022 في الوقت المحدد، كما سيؤثر على خطة إعداد المنتخب الوطني الأول".

ورفض كذلك، إلغاء بطولة درع الاتحاد المقرر إقامتها في 23 شباط/فبراير الحالي، وذلك "للحفاظ على جاهزية لاعبي المنتخب الوطني ... ولمنح الأندية الفرصة للوقوف على جاهزية لاعبيها خلال فترة التسجيل".

ووافق الاتحاد على "منح الأندية فترة سماح لا تقل عن عام لتتمكن من إنهاء الشكاوى المقيدة بحقها، وسيقوم الاتحاد باشتراط تسديد ما نسبته 50% من الذمم الدائنة للاعبين والمدربين قبل رفع سقف الإنفاق للعام 2022، بدلا من تسديد كامل الذمم".

والاتحاد بصدد تقديم خطة للحكومة لـ "طلب عودة الجماهير تدريجيا وفق نسب محددة" للملاعب، وفق الكتاب الذي أشار إلى أن الاتحاد "لن يتوانى عن الدفع باتجاه عودة الجماهير تدريجيا في سبيل زيادة إيرادات الأندية في موسم 2021".

المملكة