قالت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، إنها ستنشر فرقا في أنحاء سوريا لتنفيذ برنامج تطعيم يشمل كلا من المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة وغير الخاضعة أيضا ربما بحلول نيسان/ أبريل.

وقالت الدكتورة أكجمال ماجتيموفا ممثلة منظمة الصحة العالمية في دمشق إن برنامج كوفاكس التابع للمنظمة يعتزم تطعيم 5 ملايين سوري أي ما يماثل 20% من السكان في جميع أنحاء البلاد.

وتابعت "نعد خطتنا بشأن توزيع اللقاح مع وزارة الصحة لضمان أن يسير البرنامج وفقا لما هو مقرر له" مضيفة أن الأولوية ستكون لتطعيم الطواقم الطبية والعاملين في مجال الخدمات الاجتماعية والفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة.

وفي الأسبوع الماضي قال تحالف جافي، الذي يشارك في قيادة برنامج كوفاكس مع منظمة الصحة العالمية، إنه يهدف إلى إرسال 2.3 مليار جرعة لقاح إلى جميع أنحاء العالم بحلول نهاية عام 2021 منها 1.8 مليار جرعة مجانية للدول منخفضة الدخل.

وفيما يتعلق بتنفيذ حملة التطعيم في سوريا قالت ماجتيموفا لرويترز في مقابلة عبر الهاتف من دمشق "آمل حقا أن (تبدأ) الحملة في أبريل لكن الأمر قد يستغرق وقتا أطول اعتمادا على الكثير من العوامل".

وأضافت "علينا أن نتعامل مع الكثير من الأشياء المجهولة".

ومثل البلدان الأخرى التي تنتظر اللقاحات من خلال برنامج كوفاكس، تستطيع سوريا أيضا الحصول على الإمدادات مباشرة من الشركات، لكنها لم تعلن حتى الآن عن أي اتفاقيات ثنائية من هذا القبيل.

ويقول مسؤولو الصحة إن دمشق تجري محادثات مع روسيا والصين بشأن تزويدها باللقاح.

وقالت ماجتيموفا إن أي إمدادات من اللقاحات الآمنة والفعالة التي تستطيع سوريا الحصول عليها ستساعد في توفير اللقاحات على نحو أكبر. وليس لمنظمة الصحة العالمية أي دور في مثل هذه الاتفاقات الثنائية.

وزارة الصحة السورية أعلنت، الأربعاء، أن إجمالي الإصابات بالفيروس بلغت 14202 إصابة، وفق وكالة الأنباء السورية "سانا".

أ ف ب