فُتحت بوابات سد الوالة على مجرى وادي الهيدان كإجراء احترازي بعد تدفق كميات كبيرة من مياه الأمطار من الأودية إلى السد، وفق مراسل "المملكة".

وأوضح المراسل أن فتح البوابات جاء لمنع تضرر المزارعين والقاطنين قرب مجرى الوادي.

وزير المياه والري معتصم سعيدان، ذكر لـ "المملكة" أن السد وصل إليه (الخميس) مليونين متر مكعب من مياه الأمطار، مشيراً إلى فتح بوابة السد السفلية بتدفق يصل إلى 50 متر مكعب في الثانية.

وأوضح الوزير أن فتح بوابة السد تم بطريقة لا تشكل أي انجرافات، أو أضرار للمباني والمزارعين على حواف السيل، متوقعا تدفق تساقط كميات كبيرة الأمطار في المناطق الشرقية والتي تصل إلى السد.

ويستمر فتح بوابة السد حتى صباح الجمعة مع المراقبة، وفق الوزير.

وقال سعيدان إن سد الموجب وصل إليه أعلى الكميات من مياه الأمطار، مقدرا كميات مياه الأمطار التي دخلت السدود الخميس بين 6 ملايين و7 ملايين متر مكعب.

وتحدث الوزير عن إنجاز "تعلية" لسد الوالة بعد أسبوعين، لرفع قدرته الاستيعابية من 9 ملايين متر مكعب إلى 25 مليون متر مكعب.

"جميع الطرق مفتوحة"

قال وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، الخميس، إن جميع الطرق مفتوحة في العاصمة عمان، في ظل أمطار غزيرة أدت إلى تجمعات مياه.

وأوضح الكسبي أن التجمعات شكلت سيولا قسم منها جارف، وهو ما أدى إلى إغلاق بسيط وجزئي في بعض الطرق الرئيسية والفرعية، مضيفا أن جميع الطرق مفتوحة في الوقت الحالي، لكن هناك طرق تشهد ارتفاعا في منسوب المياه وفرق الوزارة تتعامل معها.

وتحدث الوزير عن تعامل آليات الوزارة مع طريق الكرك - الطفيلة الذي شهد انهيارات، وطريق معان-المدورة الذي شهد ارتفاعا في منسوب المياه.

مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب توقع، الخميس، عودة هطول الأمطار في المناطق الشرقية والوسط الشرقي وعمّان، خلال ساعات منصف الليل.

وقال آل خطاب لـ"المملكة" إن أمطار خفيفة ستتساقط في مناطق الشمال والوسط والمناطق الشرقية الجمعة، حتى ساعات الظهر، أما في المناطق الجنوبية فقد يستمر تساقط الأمطار "الغزيرة".

وحذر من تشكل السيول الليلة في المناطق المنخفضة في الوسط الشرقي.

وأعلنت مديرية الأمن العام، ارتفاع منسوب المياه في 12 شارعا في عمّان.

وأعلنت أمانة عمّان حالة الطوارئ المتوسطة (قصوى مياه) كما أعلنت وزارة الإدارة المحلية العمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة، للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة، وفق النشرات الجوية الصادرة عن مراكز التنبؤات الجوية،

ودعت الأمانة المواطنين في حال رصد أي ملاحظة إلى الاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي، وعلى غرف عمليات مناطق أمانة عمان الفرعية الـ 22 .

وأكدت أن فرق الأمانة الميدانية تتابع تفقد مناهل تصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى مجاري الأودية ومداخل ومخارج عبارات تصريف مياه الأمطار.

وطالبت الأمانة بأخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

ودعت إلى تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.

ودعت المقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية إلى المبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار، بالإضافة لضرورة الابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول والأودية.

وزارة الإدارة المحلية أعلنت، الخميس، العمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة، للتعامل مع الظروف الجوية السائدة.

وعممت الوزارة على البلديات ومديريات الشؤون البلدية ومجالس الخدمات المشتركة أخذ الاحتياطات كافة وفتح غرف عمليات والتأكد من جاهزية العبارات والمناهل وتفقد مجاري الأودية، وتأمين الآليات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية.

وأكدت الوزارة جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية الحالية من خلال فرقها الموزعة على كافة المحافظات.

ودعت إلى أخذ اقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية والابلاغ عن أي ملاحظة من خلال أرقام هواتف غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة: 064631987، 064622372، 064652697، فاكس غرفة العمليات المركزية: 064650239، 064652269، أو إيميل غرفة العمليات المركزية Dewan1@moma.gov.jo

بلدية الكرك الكبرى أعلنت الخميس، فتح غرف عمليات رئيسية للتعامل مع الظروف الجوية السائدة والتساقط الغزير للأمطار في كافة أنحاء المحافظة.

وقال رئيس البلدية، إبراهيم الكركي، إن كوادر البلدية وآلياتها على جاهزية تامة لتلبية احتياجات المواطنين والتعامل مع جميع الملاحظات الواردة لغرف العمليات، مشيرا إلى أنه تم فتح غرفة عمليات في مركز البلدية، بالإضافة إلى غرف العمليات في جميع المناطق التابعة للبلدية.

ودعا الكركي المواطنين لأخذ الحيطة والحذر، وتجنب الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى والابتعاد عن مجاري السيول والأودية والتواصل مع غرفة العمليات في الحالات الطارئة على الأرقام التالية: (0798746738)، (0797050550)، (0799032402).

المملكة+بترا