تعاملت وزارة الاشغال العامة والإسكان عبر كوادرها العاملة في الميدان مع 432 بلاغا تلقتها غرف العمليات في مختلف المناطق خلال الظروف الجوية التي سادت في الساعات الـ 48 الماضية، وقالت إن جميع الطرق في الأردن سالكة.

وأشارت الوزارة إلى أن معظم البلاغات كانت ملاحظات بسيطة، وبعضها ضمن اختصاص جهات اخرى، وكانت تخضع للتنسيق مع الأجهزة المعنية، وتنوعت تلك البلاغات بين الإبلاغ عن ارتفاع منسوب المياه في بعض الجسور والأنفاق والعبارات، أو انجراف أتربة أو غلق عبارات ومناهل تصريف وحدوث تجمعات مياه.

وقالت الوزارة إن أبرز تلك البلاغات كان سيول وانجرافات في وادي عربة وقاع السعيدين ومنطقة دبة حانوت والحسينية وبطن الغول، وانجراف أتربة في طريق العينا –الطفيلة مما تسبب بإغلاق الطريق بشكل مؤقت، إضافة إلى سيول وتجمعات لمياه الامطار على طريق بغداد الدولي، الذي أُغلق ووضعت الإشارات المرورية والتحذيرية.

وتضمنت تلك البلاغات، ارتفاع منسوب مياه الأمطار في نفق حوشا في محافظة المفرق، وفي نفق الباسلية على الطريق الصحراوي، وسيول وارتفاع منسوب مياه الأمطار في كل من: عبارة اللوزي/الازرق، طريق الجريبا، الهاشمية، الضليل، الطريق الملوكي في الطيبة ووادي موسى، طريق مسعودة/دلاغة.

وكذلك تجمعات مياه وانجراف أتربة وحجارة على الطريق الساحلي للبحر الميت.

وقالت الوزارة إن فرقها الميدانية "تعاملت مع تلك البلاغات بالسرعة القصوى، وأنجزت المهام المطلوبة بكل مهنية واحتراف".

وشاركت الكوادر الفنية للوزارة وآلياتها بعملية إسالة سد الوالة، التي تمت بشكل مثالي وبتنسيق عالي بين جميع الجهات ذات العلاقة.

ودعت الوزارة إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية.

وذكرت أنها تعمل وبشكل دوري ومستمر ومكثف على صيانة وتنظيف الأنفاق والعبارات ولكن عند حصول ارتفاع بمنسوب المياه جراء الأمطار يتم الإغلاق احترازيا في بعض المواقع.

وزارة الاشغال مستمرة بالعمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة وتستقبل الشكاوى من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام تبليغات الأشغال عبر الهواتف الذكية.

المملكة