استدعت وزارة الخارجية الألمانية، الجمعة، السفير الروسي وتم إبلاغه "بوضوح شديد" رفض برلين للقرار الروسي بطرد دبلوماسيين أوروبيين، وفق ما افاد مصدر في الخارجية.

ويأتي هذا الاستدعاء بغرض إجراء "حديث عاجل" بعد طرد روسيا لثلاثة دبلوماسيين هم الماني وسويدي وبولندي، الامر الذي اعتبرته المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في وقت سابق "غير مبرر".

المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل اعتبرت طرد روسيا للدبلوماسيين "غير مبرر".

وأعلنت موسكو، الجمعة، أن دبلوماسيين من ألمانيا وبولندا والسويد أشخاصا غير مرغوب فيهم على أراضيها، لاتهامهم بالمشاركة في تظاهرة داعمة للمعارض المسجون ألكسي نافالني، في إعلان يتزامن مع زيارة وزير خارجية الاتحاد الأوروبي لموسكو.

ويتهم هؤلاء الدبلوماسيون الذين لم يحدد عددهم، بالمشاركة في تجمعات "غير قانونية في 23 كانون الثاني/يناير" في سانت بطرسبورغ وموسكو، كما أفادت وزارة الخارجية الروسية، معتبرةً أن "تلك الأفعال غير مقبولة ولا تتوافق مع صفتهم الدبلوماسية".

الخارجية الروسية رأت أن "هذه الأفعال غير مقبولة ولا تتوافق مع صفتهم الدبلوماسية".

وأضافت أن "الجانب الروسي يتوقع أن تحترم البعثات الدبلوماسية لمملكة السويد وجمهورية بولندا وجمهورية ألمانيا الاتحادية وموظفوها بدقة معايير القانون الدولي في المستقبل".

قبل ساعات قليلة، قال بوريل إن العلاقات مع روسيا كانت "في أدنى مستوياتها" بسبب قضية تسمم المعارض أليكسي نافالني وسجنه.

وقال بعد إعلان موسكو أنه "يدين بشدة" القرار داعيا روسيا إلى "اعادة النظر" في هذا القرار، موضحا أنه علم خلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه سيتم طرد ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين من روسيا.

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي أعلن، الجمعة، أنه "يدين بشدة" قرار روسيا طرد 3 دبلوماسيين أوروبيين خلال زيارته لموسكو، داعيا إلى "إعادة النظر" في هذا القرار، حسبما أعلن المتحدث باسمه بيتر ستانو.

وقال ستانو إن "جوزيب بوريل علم خلال لقائه (وزير الخارجية الروسي) سيرغي لافروف أنه سيتم طرد ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين من روسيا، ودان هذا القرار بشدة ورفض مزاعم قيامهم بأنشطة تتعارض مع وضع بلدانهم كدبلوماسيين أجانب".

السويد اعتبرت، الجمعة، أن قرار موسكو طرد أحد دبلوماسييها "لا أساس له على الإطلاق"، رافضة الاتهامات الروسية له بالمشاركة في تظاهرة داعمة للمعارض أليكسي نافالني.

وقالت الخارجية السويدية في تصريح مكتوب "تعتبر الوزارة أن ذلك لا أساس له على الإطلاق"، مضيفة أنها "تحتفظ بحق الرد بشكل متناسب".

وارسو نبهت، الجمعة، إلى أن طرد روسيا لدبلوماسي بولندي يهدد بـ"تعميق الأزمة في العلاقات" بينها وبين موسكو.

وقالت الخارجية البولندية، في بيان، إنه تم استدعاء السفير الروسي في العاصمة البولندية إثر القرار الذي شمل أيضا إعلان دبلوماسيين ألماني وسويدي شخصين غير مرغوب فيهما بذريعة المشاركة في تظاهرة مؤيدة للمعارض الموقوف أليكسي نافالني.

أ ف ب