أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، عن "إجلاء طبي" لتوأمين يمنيين ملتصقين، صباح السبت، إلى عمّان؛ لإجراء عملية فصل جراحية تبدأ بتقييم لحالة التوأمين.

وقالت يونيسف في بيان، إن التوأمين المولودين في صنعاء غادرا المدينة على متن طائرة إسعاف جوي برفقة والديهما.

وذكر ممثل يونيسف في اليمن فيليب دواميل أن "التوأمين اليوم (السبت) في مستشفى في الأردن للعملية الجراحية"، مضيفا أنهما "الآن في أيدٍ أمينةٍ لدى فريق من الجراحين المتخصصين. نأمل أن نراهما في القريب العاجل في صنعاء وهما بصحة جيدة".

وتمكنت يونيسف من تغطية النفقات الطبية واللوجستية لهذه العملية، وأضاف دواميل "نشعر حقا بالامتنان للمانحين الأفراد، وللأطباء والفريق في المستشفى في عمّان، وللسلطات الأردنية ولآخرين كثيرين أسهموا في جعل هذا الأمر ممكنا من أجل منح هذين الطفلين فرصة أفضل في الحياة".

وقالت المنظمة الأممية، إن النظام الصحي في اليمن أصبح في وضع يرثى له، فبعد مرور ستة أعوام منذ تصاعد النزاع في مارس/آذار 2015، لم يعُد يعمل حاليا سوى نصف المرافق الصحية، وتعاني تلك التي تعمل من نقص حاد في الأدوية والمعدات والموظفين.

ودعت يونيسف إلى تضافر الجهود للحيلولة دون انهيار النظام الصحي في اليمن بشكل كامل حتى يتمكن الأطفال والنساء من الحصول على الخدمات الصحية الأساسية.

المملكة