بحث رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان فتحي الجغبير مع سفير سلطنة عُمان في الأردن هلال المعمري سبل وإمكانيات زيادة حجم الصادرات الوطنيّة إلى عمان بما يخدم زيادة التبادل التجاريّ بين البلدين.

وقال الجغبير خلال لقاء  عقد في مقر الغرفة، إن الاجتماع ركّز على أهمية إقامة استثمارات مشتركة بين البلدين، من خلال البحث عن المزايا ذات الأهمية النسبية لدى البلدين بحيث تكون هذه الاستثمارات تكاملية، وتصب في مصلحة البلدين.

وأعرب عن ترحيب غرفة صناعة عمّان بتنظيم زيارة لوفد صناعيّ أردنيّ لسلطنة عُمان للاطلاع على فرص التعاون مع نظرائهم في السلطنة على أرض الواقع، وكذلك ترحيب الغرفة باستقبال وفد اقتصاديّ عُماني للاطلاع على المزايا الاستثماريّة للأردن.

وأبدى الجغبير تطلعه لتطوير العلاقات الاقتصاديّة بين الأردن وسلطنة عُمان بشكل أكبر الفترة المقبلة، خصوصا وأن التبادل التجاريّ بين البلدين ما زال دون الطموح، حيث بلغ التبادل التجاريّ بين البلدين في عام 2019 نحو 99 مليون دولار، شكّلت الصادرات الأردنيّة منها ما قيمته 62 مليون دولار مقابل مستوردات بلغت 37 مليونا.

وتتركز أهم الصادرات الأردنية إلى سلطنة عُمان في الخضراوات والفواكه والصناعات الكيماوية والآلات والأجهزة الكهربائية، فيما تتركز المستوردات منها في اللدائن ومصنوعاتها من المطاط  والمعادن والأسماك.

من جهته، أكد سفير سلطنة عُمان في الأردن هلال المعمري أن بلاده تتمتع بمناخ استثماري جاذب، من خلال القوانين التي تم إقرارها مؤخرا التي تمنح الكثير من المزايا والحوافز التي يجوز للمستثمر الأجنبي التمتع بها، كما يمكن للمستثمر أن يستفيد من الموقع الجغرافي المتميز لسلطنة عُمان وقربها من أسواق الخليج والسوقين الإفريقي والآسيوي، إضافة إلى كلف الطاقة المتدنية.

وجرى خلال اللقاء الاتفاق على تبادل المعلومات بين غرفة صناعة عمّان والسفارة العُمانية حول فرص الاستثمار في البلدين، وكذلك مواعيد المعارض التي ستقام فيهما، ليتم الترتيب لتبادل زيارة وفود اقتصادية من رجال الأعمال في البلدين.

المملكة