أكد رئيس غرفتي صناعة والأردن وعمّان فتحي الجغبير أهمية سوق البوسنة والهرسك للصادرات الأردنية باعتباره بوابة لدول البلقان، التي تضم بلغاريا، ألبانيا، رومانيا وصربيا.

وقال الجغبير خلال استقباله سفير البوسنة والهرسك في الأردن ماتو زيكو إن أسواق البلقان تعتبر واعدة للصناعات الأردنية، وكذلك يمكن للأردن أن تكون بوابة للمنتجات البوسنية إلى أسواق الخليج العربي والعراق.

وأشار إلى أن الأردن يشكل منطقة جذب للاستثمارات الخارجية من خلال موقعه الجغرافي المتميز الذي يجعله بوابة لأسواق العراق والأسواق الخليجية، مضيفا أن اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن، تجعل أسواق العديد من دول العالم مفتوحة أمام الصادرات الأردنية.

وأشار إلى أن غرفة صناعة عمّان ترحب بتنظيم زيارة لوفد اقتصادي أردني إلى البوسنة والهرسك بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، التي ما زالت متواضعة حيث لم تتجاوز الصادرات الأردنية إلى البوسنة والهرسك في عام 2019 المليون دولار مقابل مستوردات منها بلغت مليونا و111 ألف دولار، حيث تركزت معظم الصادرات الأردنية في الصناعات الكيماوية فيما تركزت المستوردات في الخشب والفحم.

السفير البوسني ماتو زيكو قال، إن هناك آفاقا كبيرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مبينا أنه تقدم بطلب إلى وزارة الصناعة والتجارة والتموين لإعداد مسودة أولية لاتفاقية تجارة حرة بين البلدين.

وأوضح أن البوسنة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، وأنها يمكن أن تكون موردا للمواد الأولية اللازمة للمصانع الأردنية العاملة في صناعة الحديد والصلب.

وعبر السفير البوسني عن رغبته بعقد لقاءات عمل ثنائية بين رجال الأعمال في البوسنة ونظرائهم في الأردن.

وأضاف أن وجود خط جوي مباشر بين البوسنة والأردن، يمكن أن يسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات ومنها السياحية، خصوصا وأن هناك (1200) من رعايا البوسنة يقيمون في المملكة وهناك عدد كبير من الأردنيين أنهوا دراستهم الجامعية في البوسنة يصل عددهم إلى (1600) يزورون البوسنة سنويا.

وبين أنه تم تسهيل منح تأشيرات الدخول للأردنيين إلى البوسنة، بحيث يتم منحها خلال فترة لا تتجاوز الـ (24) ساعة.

المملكة