بحث وزير المياه والري معتصم سعيدان الاثنين،سبل التعاون بين الأردن وكوريا الجنوبية في قطاع المياه لتحسين التزويد المائي، وخدمات الصرف الصحي خاصة في محافظات الجنوب ومناطق البادية الأردنية .

وأكد سعيدان خلال لقائه سفير الجمهورية الكورية الجنوبية في الأردن "لي جي وان" حرص الوزارة الدائم على أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات الكورية مؤكدا أهمية توجيه التمويل لتنفيذ مشاريع تتعلق بأنظمة التزويد المائي مثل الخزانات والخطوط الناقلة والشبكات، بالإضافة إلى مشاريع إنشاء وإقامة محطات معالجة المياه العادمة في كل من محافظات الكرك والطفيلة ومعان.

وبين أن التحديات التي تواجه قطاع المياه خاصة وبعد جائحة كورونا تحتاج إلى مزيد من مرافق البنى التحتية من محطات المياه والصرف الصحي لتتمكن من التعاطي مع تزايد التحديات بفاعلية واقتدار.

وشدد سعيدان على ضرورة دعم مناطق البادية بالآليات والمعدات اللازمة لتعزيز قدرة وكفاءة التشغيل والصيانة لما لها من أثر مباشر على تحسين ورفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمجتمعات المستضيفة للاجئين.

وطالب الوزير بأهمية وضرورة تأمين قطاع المياه بوحدات صيانة متنقلة ( ورش) لمواجهة التحديات الديمغرافية والاجتماعية التي تعانيها مناطق البادية والزيادة في أعداد متلقي الخدمة .

وأكد وزير المياه والري سعيدان أهمية إدخال التطبيقات التكنولوجية الحديثة في الزراعات الذكية (Smart Agriculture Farm) التي تنعكس على تحسين جودة الإنتاج، وزيادة المحاصيل، وتوفير المياه من خلال الاستخدام الأمثل لمصادر المياه .

من ناحيته، أكد السفير الكوري على تأمين منح إضافية لتعزيز قدرات وزارة المياه والري للاستجابة للحالات الطارئة والتحديات المائية التي يواجهها الأردن، مبينا أن جميع إمكانات الشركات الكورية جاهزة لإسناد وتدعيم تكنولوجيا التحلية والحاجة لتنفيذ المشروع الاستراتيجي (مشروع الناقل الوطني) العقبة –عمّان التي تعتزم الوزارة تنفيذه.

وأشار السفير إلى أن الجانب الكوري مهتم بدعم قطاع المياه بكافة الإمكانات المتاحة خاصة دعم القطاعات الزراعية الذكية، وتوفير التكنولوجيا الحديثة وكذلك الزراعات التي تستخدم مصادر طاقة متجددة، وتعتمد على المزارع الأردني مشيرا إلى أنه يتوقع استكمال أعمال مشروع محطة صرف ناعور الممول من الجانب الكوري خلال الشهر الحالي .

وثمن السفير (لي جي وان) الجهود التي يبذلها قطاع المياه وارتياحها للجهود الأردنية في هذا المجال خاصة في ظل تزايد الأعباء المائية التي يعانيها الأردن .

المملكة