افتتحت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف اليوم المحطة الثانية من مشروع إنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية مباني المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبنى صندوق الاستثمار، بالإضافة إلى فندق كراون بلازا / عمّان.

وحضر حفل الافتتاح عدد من أعضاء مجلس استثمار أموال الضمان الاجتماعي، وعدد من مديري الصندوق، وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وشركة الكهرباء الأردنية والشركة الوطنية للتنمية السياحية وفندق كراون بلازا عمّان، وممثلي ائتلاف مؤسسة أحمد بدوية وشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية المنفذ للمشروع والاستشاري شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه).

‏وقالت السقاف، إن تدشين هذه المحطة في محافظة الزرقاء تزامنا من احتفالات المملكة بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ومئوية الدولة الأردنية، تعكس حرص صندوق الاستثمار الدائم على العمل الجاد لتحقيق الإنجازات، مستلهمين من رؤيا جلالته في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبينت السقاف أن قدرة هذه المحطة تبلغ  5 ميجا واط، وستقوم بتزويد الطاقة الكهربائية لمبنى فندق كروان بلازا عمّان، ومبنى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وفروعها ومبنى صندوق الاستثمار؛ مما يحقق وفرا سنويا في النفقات بقيمة 1.7 مليون دينار. مشيرة إلى أن المشروع خلال فترة إنشائه قام بتوفير  150  فرصة  عمل  لمهندسين وعمال أردنيين.

وأشارت إلى أن إنشاء هذه المحطة يأتي ضمن مشاريع الصندوق بإنشاء 3 محطات طاقة شمسية لتغذية فنادق المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبانيها ومبنى صندوق الاستثمار بقدرة 15 ميجا واط، الأمر الذي سيؤدي إلى تحقيق وفر في نفقات المؤسسة بما يقارب 5 ملايين دينار سنويا، وسيسترد الصندوق تكاليف المشروع والبالغة 17 مليون دينار خلال 3 سنوات. كما سيساهم المشروع في تعزيز ربحية فنادق المؤسسة؛ نتيجة انخفاض كلف استهلاك الكهرباء. 

وأضافت رئيسة الصندوق أن أعمال إنشاء المحطة الثالثة من هذا المشروع في منطقة الرامة / غور الأردن قد شارفت على الانتهاء، وسيتم افتتاحها خلال الشهر المقبل.

ومن الجدير ذكره أن صندوق الاستثمار يمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في مجال توليد وتوزيع الكهرباء، بالإضافة إلى عدد من مشاريع الطاقة المتجددة وبحجم استثمارات كلي يتجاوز 100 مليون دينار، إذ يمتلك الصندوق استثمارات في كل من شركات توليد الكهرباء المركزية، الكهرباء الأردنية، كهرباء المملكة، بالإضافة إلى استثمارات غير مباشرة في شركات توزيع الكهرباء، كهرباء محافظة إربد، محطة الزرقاء لتوليد الطاقة الكهربائية (محطة الحسين الحرارية) وعدد من مشاريع الطاقة الشمسية في المفرق ومعان.

المملكة