توقعت الحكومة، أن تتسلم وزارة الصحة أكثر من 200 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" (الصيني الإماراتي) ولقاح "فايزر -بيونتيك"، المضادان لفيروس كورونا المستجد، مع نهاية شهر آذار/ مارس المقبل والعمل على تأمين المزيد منها.

وقالت الحكومة، في ردها على استفسارات "المملكة"، على خطّ ساخن خصصته لتلقّي استفسارات الإعلاميين عبر الهاتف وتطبيق "واتساب"، إن وزارة الصحة تسلمت مجموعة جديدة من مطاعيم سينوفارم، وتواصلت عملية التطعيم، إضافة إلى كميّات استلمتها من مطعوميّ سينوفارم وفايرز منذ بداية تنفيذ البرنامج الوطني للتطعيم ضد الفيروس في 13 كانون الثاني/ يناير الماضي.

"من المقرر أن تستقبل الوزارة أيضا مجموعة جديدة من مطعوم فايزر اعتبارا من منتصف شهر شباط/ فبراير الحالي، وسيستمرّ تورديها بشكل دوريّ"، بحسب الرد الحكومي.

وأكدت الحكومة أن "أنواع المطاعيم  المستخدمة حتى الآن هي لقاحا سينوفارم وفايزر".

وحتى الاثنين الماضي، تلقى نحو 45 ألف شخص اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد في الأردن، وفق رئيس قسم التطعيم في وزارة الصحة، كامل أبو سل.

وزير الصحة نذير عبيدات، قال إن التعاقد مع "فايزر" يتضمن توريد 300 ألف جرعة خلال الربع الأول من العام الحالي، واستكمال باقي الكميات التي تغطي نسبة 5% من سكان الأردن، فيما يُتوقع توريد نحو 600 ألف جرعة من "كوفاكس" مع نهاية شهر شباط/ فبراير الحالي أو بداية الشهر المقبل على أبعد تقدير"، نافياً التعاقد بشكل فعلي لتوريد 2 مليون جرعة من "سينو فارم"، بل هناك مفاوضات تجري حالياً حول ذلك.

دعت خلية أزمة كورونا، الاثنين، المتغيبين عن موعد الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، مراجعة مركز التطعيم بأسرع وقت أو التواصل معها.

وقالت الخلية لـ "المملكة"، إن على المتغيبين عن موعد الجرعة الثانية "مراجعة مركز التطعيم بأسرع وقت أو التواصل على واتساب خلية الأزمة على الرقم 0771102969".

المملكة