أظهرت بيانات رسمية الخميس أن الصين سجلت أقل عدد من حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 في أكثر من خمسة أشهر، بعد مجموعة من الإجراءات الوقائية القوية التي ساعدت في تحجيم موجة جديدة من المرض رصدت في شمال شرق البلاد الشهر الماضي.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في بيان إنها سجلت حالتين جديدتين يوم 10 شباط/ فبراير، بانخفاض عن 14 في اليوم السابق. والحالتان وافدتان من الخارج.

وشهدت الصين عودة ظهور المرض في كانون الثاني/ يناير، عندما ظهرت مجموعة حالات جديدة في إقليم خبي المحيط ببكين قبل أن تنتشر العدوى في إقليمي هيلونغ جيانغ وجيلين في شمال شرق البلاد. وفرضت السلطات في هذه الأقاليم إجراءات إغلاق وقيود سفر وفحوص جماعية في محاولة لاحتواء المرض.

وعلى الرغم من انحسار الموجة الأخيرة على ما يبدو، إلا أنه من المتوقع أن ينخفض الإقبال على السفر خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة التي بدأت اليوم الخميس بشكل كبير في الوقت الذي شجعت فيه السلطات الناس على البقاء في أماكنهم وسط الحذر الشديد بشأن المرض.

وقالت اللجنة إن الحالات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض، والتي لا تصنفها الصين على أنها حالات مؤكدة لكوفيد-19، ارتفعت إلى 16 من سبع في اليوم السابق.

يبلغ العدد الإجمالي لحالات كوفيد-19 المؤكدة في الصين حتى الآن 89736 حالة، بينما ظل عدد الوفيات دون تغيير عند 4636.

رويترز