قال جراح الاختصاص في المستشفى الملكي في لندن، أحمد المشتت، الخميس، إن أعراض المرض التي تظهر من سلالة فيروس كورونا المستجد المتحورة في بريطانيا لا تختلف عن أعراض المرض من الفيروس الأصلي، لكنها أسرع في الانتشار، ما يجعلها تشكل معضلة.

وأضاف المشتت لـ"المملكة" أن سرعة انتشار السلالة البريطانية لكورونا، مسؤولة عن موجة انتشار الفيروس الثانية في بريطانيا، مشيرا إلى أن أعداد المرضى في المستشفيات وأعداد الوفيات بسبب الفيروس بلغت الضعف مقارنة بالموجة الأولى.

"السلالة البريطانية تحورت هي الأخرى واكتشف في مدينة برستل في بريطانيا حصلول طفرة إضافية فيها تسمى ’E484k’، وهي طفرة في التسلسل الجينومي للفيروس لهذه السلالة وتشترك هذه الطفرة مع طفرة جنوب إفريقيا، وهي مقلقة لأنها قد تحد من عمل الجهاز المناعي وتسبب إصابة جديدة وتقلل من فعالية اللقاحات الموجودة"، وفثق المشتت.

وذكر المشتت وجود 4 سلالات متحورة للفيروس وهي "السلالة البريطانية، والسلالة المتحورة من السلالة البريطانية، والسلالة الجنوب إفريقية، والسلالة البرازيلية".

وأوضح أن التغير في الطفرة سبب قوة في البروتينات الموجودة في النتوءات الشوكية (التيجان) التي تجعل الفيروس يدخل إلى جسم الإنسان، مشيرا إلى أنه زاد من عدد التيجان وقوتها.

وعن فعالية اللقاحات الواقية من كورونا على السلالات الجديدة، قال المشتت إنها فعالة حتى الآن على السلالات المتحورة.

"لقاح أسترازينيكا فعال في التقليل من الإصابات الشديدة من النسخة الجنوب إفريقية ويحمي من الإصابات الشديدة وليس المتوسطة أو الطفيفة"، وفق المشتت.

وأوضح أن "التحورات في حال ازديادها بشكل كبير قد يصبح عمل اللقاح فيها غير فعال تماما ويجب أن يُنتج لقاحات جديدة".

المملكة