قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة، فراس الهواري، الجمعة، إنّ مظاهر التجمعات التي حصلت في أماكن سياحية، "لا تشجع" على استقرار المنحنى الوبائي، في ظل انتشار نسخة متحورة من فيروس كورونا المستجد "الأشد انتشارا" في الأردن.

وأضاف الهواري لـ"المملكة"، أن "الأردن يحتاج إلى شهور للسيطرة على أية موجة انتشار جديدة للفيروس.

وسجل في الأردن 1003 إصابات بسلالتي فيروس كورونا المتحورتين اللتين ظهرتا في بريطانيا وجنوب أفريقيا بادئ الأمر.

وزير الصحة نذير عبيدات، قال إنّ الوزارة تراقب الوضع الوبائي بعد ارتفاع الإصابات بالفيروس؛ لتحديد أين ستكون المسارات المقبلة، كما تعقد الحكومة وخلية أزمة كورونا اجتماعا، السبت؛ لتقييم تطوّرات الوضع الوبائي بعد ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وفق مصدر مسؤول.

"رأينا تغيرا كبيرا في المنحنى الوبائي، ورأينا زيادة في نسبة أعداد المصابين في المستشفيات، إذا ما قارنا في الأسبوع الأخير من شهر كانون الثاني/يناير (...) وهذا كله يدعونا أن نركز جهودنا على المزيد من الالتزام" بحسب الهواري.

ودعا، أصحاب القطاعات التي افُتتحت إلى وجوب النظر لأنفسهم على أنهم "مسؤولون عن استمرارية قطاعاتهم، وهم مسؤولون أيضا عن قدرة الأردن في الاستمرار بالتوجه إلى فتح مزيد من القطاعات".

وعبر الهواري، عن قلقه إزاء الزيادة الملحوظة في مخالفات المنشآت، مشيرا إلى وجوب إعادة تقييم كيفية التعامل معها وإعادة تشجيعها على الالتزام.

المملكة