كثفت وزارة الصناعة والتجارة والتموين والجهات الرقابية المكلفة بموجب أمر الدفاع 20 بمتابعة التزام المنشآت والأفراد بأوامر الدفاع المتعلقة بالسلامة والصحة الوقائية جولاتها الرقابية؛ حيث شملت 1273 منشأة الجمعة، مقابل 983 منشأة تم التفتيش عليها يوم الجمعة قبل الماضية 5/2/2021 .

ووفق بيان صدر عن الوزارة السبت، فقد ضُبطت نتيجة لتلك الجولات الرقابية المكثفة  44 منشأة مخالفة أمس الجمعة، مقابل ضبط 23 منشأة وإغلاق 3 منها الجمعة قبل الماضية، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها.

كما تم تحرير مخالفات بحق 79 مواطنا؛ لعدم التزامهم بارتداء الكمامات، مقابل 52 مواطنا تم ضبطهم في الجمعة قبل الماضية.

وشملت المنشآت التي تمت زيارتها محلات مواد بناء، مراكز تجارية "مولات" ألبسة، بقالة، مطعم، أدوات منزلية، خلويات، مواد تموينية، مخابز، محلات خضار، أخرى ومنشآت سياحية ومحطات محروقات وملاحم وغيرها.

بدوره، قال ممثل قطاع تجارة المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة، إن الحركة التجارية زادت بأكثر من 50 % أمس الجمعة؛ بسبب نشاط السياحة الداخلية.

وأضاف في بيان، السبت، أن إقبال المواطنين على الأسواق، ولاسيما المطاعم ومحال بيع اللحوم والدواجن والمواد التموينية ومستلزمات الرحلات، يسهم بتشجيع السياحة الداخلية، ودعم القطاعات التجارية والخدمية، التي تضررت منذ بدء جائحة كورونا، ومساعدتها في إيفاء التزاماتها.

وأشار إلى أن "الحركة التجارية تركزت في عمان مقارنة مع باقي المحافظات".

وبين حمادة أن قطاع المطاعم والمواد الغذائية ومحال بيع الحلويات، لا يمكنه تحمل أي إغلاقات جديدة أو إجراءات تعيق عملها، داعياً مختلف القطاعات التجارية والخدمية للتشدد في تطبيق تدابير الوقاية من الفيروس.

ويبلغ عدد المطاعم ومحال الحلويات في الأردن نحو 18 ألفا، توظف نحو 100 ألف يد عاملة. وتصل نسبة العاملين الأردنيين في قطاع المواد الغذائية إلى 87%، أما قطاع المطاعم والحلويات فتبلغ نحو 75% بالمتوسط، وفق حماد.

حمادة تحدث لـ "المملكة"، عن "التزام شبه كامل" في قطاع تجارة المواد الغذائية بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي.

وحذر من "إفلاس من 60-70% من العاملين في القطاع، في حال أغلقت المحال التجارية من جديد".

المملكة