أكد رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، السبت، أهمية العمل على تسريع الخطوات العملية للمشاريع الاستراتيجية المنوي تنفيذها بين الأردن والعراق، ليلمس آثارها الإيجابية المواطنون والقطاعات المعنية في البلدين.

وأشار الخصاونة، لدى استقباله وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز، وبحضور وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، والسفير العراقي في عمّان حيدر العذاري، إلى أن "البلدين يوليان اهتماما كبيرا بتنفيذ مشروعي المدينة الاقتصادية على الحدود، ومد أنبوب النفط العراقي".

وأكد، "ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء التنفيذ الفوري وعلى أرض الواقع للمدينة الاقتصادية المنوي إقامتها على الحدود بين الأردن والعراق، وتنشيط حركة النقل، وانسياب البضائع والسلع، وإقامة الاستثمارات المشتركة".

وتحدث الخصاونة عن "أهمية مشروع مد أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة ثم إلى جمهورية مصر العربية الذي يوفر نافذة تصديرية للعراق وتزويد الأردن بجزء من احتياجاته النفطية، وإقامة مناطق لوجستية وصناعات بتروكيماوية في الدول الثلاث".

وفي هذا الصدد، أكد "اهتمام قادة الدول الثلاث بآلية التعاون الاستراتيجي الأردني المصري العراقي التي توسع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الثلاث، وتحقيق التكامل بينها خدمة لشعوبها والمصالح العربية المشتركة"، لافتا النظر إلى أن "تجذير آلية التعاون الثلاثي هي مسألة جوهرية واستراتيجية للبلدان الثلاثة، ومدخل لتعاون أوسع مع الدول العربية".

ولغايات الإبقاء على الزخم المطلوب لدفع مسيرة العلاقات بين الأردن والعراق، وجه رئيس الوزراء، وزيرة الصناعة والتجارة والتموين لزيارة بغداد خلال الأيام المقبلة على رأس وفد من القطاع الخاص، لبحث فرص ومجالات التعاون المشترك، وتسريع وتيرة العمل والإنجاز، وتذليل أي عقبات تواجه حركة التجارة البينية.

من جهته، أكد وزير الصناعة العراقي الذي نقل تحيات رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي للخصاونة، اهتمام الجانب العراقي بإقامة المشروعات المشتركة والاستراتيجية بين العراق والأردن، بما يسهم في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بينهما ومع جمهورية مصر العربية.

ولفت النظر إلى أن "حجما كبيرا من المصانع الحكومية في العراق مطروحة للاستثمار من القطاع الخاص"، مؤكدا ترحيب العراق بالقطاع الخاص الأردني للاستثمار فيها.

بترا