أصدر صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، نسخة محدثة من الدليل الاسترشادي لممثلي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس إدارة وهيئات مديري الشركات التي تساهم فيها المؤسسة، في "إطار السعي المستمر لمواكبة الممارسات العالمية الفضلى في الحوكمة المؤسسية والإدارة الرشيدة".

ووفق بيان من الصندوق، فقد تضمن التحديث "تطويرا على بعض مكونات الدليل، وذلك لتمكين الصندوق من تقييم المرشحين، واختيار ذوي الكفاءة المناسبة لطبيعة عمل الشركات".

وتضمن الدليل كذلك "مراجعة للإطار العام لواجبات الممثل وصلاحياته وعلاقته مع صندوق الاستثمار الذي يتولى عملية إدارة وتوجيه ومتابعة أداء الممثلين، للتأكد من إنجازهم للمهام المطلوبة على أكمل وجه لضمان، وبما يضمن ربحية تلك الشركات وديمومة عملها مع المحافظة على حقوق جميع المساهمين".

واشتمل الدليل، في نسخته المحدثة، على "تعديل على آلية ومعايير تقييم أداء الممثلين والتقارير الدورية التي يقدمها الممثل للصندوق، ومنها الأداء المالي للشركة، فعالية أنظمة الرقابة الداخلية، ومدى الالتزام بالحاكمية المؤسسية وكفاءة الإدارة التنفيذية للشركة وغيرها من الأمور ذات الأثر المالي والقانوني على أعمال الشركة".

ويأتي إصدار النسخة المحدثة من الدليل الاسترشادي، للممثلين في مجالس إدارة الشركات التي تساهم بها المؤسسة الذي تم إصداره بداية العام 2019، "بناء على التطوير المستمر الذي يقوم به الصندوق على منظومة التعليمات والأسس التي تحكم عمله والمراجعة والتقييم الدوري لأنشطته المختلفة، ومنها التمثيل في مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة والخاصة، ومخرجات ورشات العمل المتخصصة التي يعقدها الصندوق لممثليه لإطلاعهم على أحدث التشريعات والمعايير العالمية في الحوكمة المؤسسية".

وقام الصندوق، بنشر النسخة المحدثة من الدليل الاسترشادي على موقعه الإلكتروني.

المملكة