أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، السبت، عن وقف استحداث التخصصات الراكدة والمشبعة أو المكررة في الجامعات الأردنية.

رئيس جامعة البلقاء التطبيقية عبدالله الزعبي، قال لـ"المملكة" السبت، إن عدد التخصصات الراكدة كبير جدا.

وأشار الزعبي إلى أن جامعة البلقاء أوقفت 100 تخصص راكد منذ 2017، إضافة إلى 8 تخصصات على مستوى درجة البكالوريوس، كتخصص تربية الطفل ومعلم صف ومعلم مجال.

"نتحدث الآن عن نحو 400 ألف تخصص في ديوان الخدمة المدنية معظمها من التخصصات الإنسانية التي لا يحتاجها سوق العمل (...) يجب تقليل أعداد المقبولين بها (...) لكن على الجامعات أن تقتح تخصصات بديلة خاصة بمهن المستقبل"، وفق الزعبي.

وأوضح أن جامعة البلقاء قدمت مشروعا وطنيا أقره مجلس التعليم العالي لفتح مسارات مهنية، للحصول على درجة البكالوريوس المهني.

"ارتفعت نسبة الطلبة الملتحقين بتخصصات الدرجة الجامعية المتوسطة التعليم (التقني والتطبيقي) منذ عام 2016 حتى 2020 بنحو 203% "، وفق الزعبي.

وعن أساتذة التخصصات التي ستوقف قال إنهم يستطيعون الانضمام إلى هيئة الباحثين، لتقديم البحوث العلمية سواء على الساحة الوطنية أو الإقليمية أو الدولية.

وقالت الوزارة، إنها طلبت من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها عدم رفع الطاقات الاستيعابية الخاصة في التخصصات الراكدة والمشبعة لجميع الجامعات الأردنية.

إضافة إلى تخفيض أعداد الطلبة المقبولين فيها سنويا وبشكل تدريجي، وذلك بالتنسيق مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

وقرر المجلس الموافقة على استحداث التخصصات الحديثة والمستقبلية التي يتطلبها سوق العمل المحلي والعالمي، وبغض النظر عن عدد التخصصات المقررة للاستحداث شريطة إرفاق دراسة جدوى اقتصادية تفصيلية تبين فيها حاجة سوق العمل المحلية والعالمية للتخصص ومجالات العمل المتاحة واستطلاع رأي القطاع الخاص والنقابات المعنية وديوان الخدمة المدنية بالإضافة إلى تقديم خطة ابتعاث تكون ملزمة للجامعة.

المملكة