توقعت دائرة الأرصاد الجوية، أن تشهد المرتفعات الجبلية العالية في الأردن الأربعاء هطول زخات متقطعة من الثلج، قد تكون ممزوجة بالمطر أحيانا، ومع ساعات الليل المتأخرة ونتيجة لعبور جبهة هوائية أشد برودة تنتظم هطولات وتمتد لتشمل أغلب مناطق المملكة.

وبحسب التقرير الأسبوعي لدائرة الأرصاد، يتوقع أن تكون الهطولات غزيرة أحيانا ليلا ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، كما تتساقط ثلوج على المرتفعات الجبلية فوق 900م عن سطح البحر وتكون متراكمة بشكل متفاوت حسب الارتفاعات.

يأتي ذلك مع تعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي الذي يبدأ الثلاثاء، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وحاد، وتشتد سرعة الرياح ترافقها هبات قوية تتجاوز 80كم/ساعة في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلى إثارة الغبار في مناطق البادية، وتسود أجواء غائمة جزئيا إلى غائمة، وتهطل زخات من المطر بين الحين والآخر في الأنحاء الغربية من المملكة.

مدير موقع طقس العرب محمد الشاكر، توقع تساقط الثلوج في ساعات الليل المتأخرة من يوم الثلاثاء، وذروة المنخفض الجوي القطبي تكون يوم الأربعاء.

وقال لـ "المملكة" إن "’آخر التحديثات تشير إلى تدفق رياح قطبية تندفع نحو المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط، حيث يبدأ الاندفاع من نهار الثلاثاء وهذه الرياح القطبية تؤدي إلى تشكل منخفض جوي في المنطقة الشرقية للبحر الابيض المتوسط وهذه الكتلة القطبية تؤثر على المملكة مساء الثلاثاء على شكل جبهة هوائية باردة تعمل على تشكل أمطار وتساقط زخات برد وثلوج في وقت لاحق من ليلة الثلاثاء على الأربعاء فوق المرتفعات الجبلية العالية".

"يوم الأربعاء يتوقع دخول الكتلة الهوائية القطبية باتجاه المملكة بشكل تدريجي ويتعمق تأثير المنخفض الجوي والكتلة الهوائية الباردة القطبية المرافقة لة ويتوقع اشتداد تدريجي على الفعالية الجوية تتمثل بهطول أمطار غزيرة في المنطقة الشمالية في الأردن، وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية الشمالية"، بحسب الشاكر.

وأضاف: "مع ساعات المساء والليل يتوقع امتداد المنخفض وهطول الأمطار والثلوج نحو المناطق الوسطى ولاحقا إلى المناطق الجنوبية من المملكة ويستمر هذا المنخفض القطبي حتى ساعات نهار صباح الخميس وبعد ذلك تتحرك إلى الشرق والشمال الشرقي مبتعده عن الأردن".  

المملكة