قال مدير العمليات الجوية في طقس العرب، أسامة الطريفي، إن صباح الخميس المقبل هو صباح أبيض بفعل تراكم الثلوج التي تتساقط اعتبارا من مساء الأربعاء بفعل كتلة هوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة.

وتحدث الطريفي لـ "المملكة" عن ذروتين للثلوج خلال المنخفض، تكون الأولى اعتبارا من ساعات ليل الثلاثاء وحتى صباح الأربعاء وتمتاز بأمطار غزيرة وزخات برد وفرصة لتساقط زخات ثلوج مع رياح قوية على فترة.

أما الذروة الثانية والأساسية تبدأ مع ساعات مساء الأربعاء وهي الأساسية من ناحية الثلوج تتضمن تساقط أمطار أكثر وثلوج أوسع.

وقال إن صباح الخميس هو صباح أبيض حسب القراءات الحالية، وإنها أوضح فرصة ثلجية منذ 5 سنوات.

"مع ساعات مساء الأربعاء هناك جبهة هوائية واضحة تعبر أجواء الأردن وانتظام للثلوج للمناطق التي تزيد عن 900 متر فوق سطح البحر وأثناء الذروة تمتد لما دون ذلك".

وقالت دائرة الأرصاد الجوية، الاثنين، إنها تتابع تحرك كتلة هوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة مصدرها غرب روسيا تتحرك إلى وسط أوروبا ومن ثم تتحرك شرقا لتصل مساء الثلاثاء إلى حوض البحر الأبيض المتوسط.

مدير دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، قال إنه من المتوقع يوم الثلاثاء أن تتأثر المملكة بمقدمة منخفض جوي ذي قيم ضغط متدنية في مركزه، ما يؤدي إلى نشاط واضح على الرياح الجنوبية الغربية والتي تؤدي إلى إثارة الغبار في مختلف مناطق الأردن، وتكون عاصفة في مناطق البادية والطرق الخارجية، مع توقع تدني مدى الرؤية قبل الهطولات.

وأضاف أنه ومع ساعات ليل الثلاثاء يتحرك المنخفض الجوي شرقا ليتمركز فوق جزيرة قبرص، ويبدأ تأثير الكتلة الهوائية الباردة جدا وتشتد سرعة الرياح أكثر مع هبات قوية تتجاوز الـ(60كم/الساعة) في بعض المناطق، وتسقط الأمطار في الأنحاء الغربية من الأردن، تكون على شكل زخات ثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة المرتفعات الجنوبية والتي قد تتراكم بشكل محدود.

ومع تعمق الكتلة الهوائية فجر الأربعاء تنخفض الحرارة بشكل ملموس وحاد حيث تسود أجواء شديدة البرودة، وتهطل زخات متقطعة من المطر في الأنحاء الغربية من المملكة تكون غزيرة أحياناً مصحوبة بالبرق والرعد وتساقط حبات البرد أحياناً، وتسقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية، مع استمرار الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة وهبات قوية تتجاوز 80كم/ساعة في بعض المناطق، مما يؤدي الى إثارة الغبار خاصة في مناطق البادية والطرق الخارجية.

وأضاف آل خطاب أن الفترة من منتصف ليل الأربعاء وحتى ظهر الخميس تعتبر ذروة تأثير الحالة الجوية حيث تؤثر الجبهة الهوائية الأشد برودة، فتنتظم الهطولات لتشمل أغلب مناطق المملكة وتكون الهطولات غزيرة أحياناً يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد، مع احتمالية تشكل السيول في شمال ووسط المملكة.

وأضاف: "تسقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900م فوق سطح البحر وقد تمتد لفترة محدودة لتشمل المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 800 م فوق سطح البحر، والتي يتوقع أن تكون متراكمة بشكل متفاوت حسب الارتفاعات.

وبعد ظهر الخميس، تبدأ الحالة الجوية بالتراجع مع بقاء فرصة لهطول زخات من المطر في معظم المناطق حتى مساء الجمعة، وتكون الأجواء باردة جدا في المرتفعات الجبلية والبادية خاصة خلال ساعات الليل.

دعت دائرة الأرصاد المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة وأماكن تشكل السيول وتجمع المياه والحذر من الانزلاقات ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية.

الدائرة، دعت أيضا إلى متابعة التحديثات عن الحالة الجوية على موقع الدائرة الإلكتروني، أو على موقع التواصل الاجتماعي للدائرة أو الاتصال على الموظف المناوب في مديرية التنبؤات الجوية على رقم 4916190 وأيضا على رقم 4916191، أو عبر تطبيق الهواتف الذكية JMDWEATHER.

المملكة