يطرأ انخفاض حاد وملموس على درجات الحرارة، وتسود أجواء شديدة البرودة وغائمة جزئياً إلى غائمة، وماطرة على فترات في الأنحاء الغربية من المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية، تكون ممزوجة بالثلج أحيانا، قد يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد، بحسب دائرة الأرصاد الجوية.

وبحسب الأرصاد، تهطل زخات من الثلج بين الحين والآخر على المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 1000م وما يزيد، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة ترافقها هبات قوية تتجاوز سرعتها 80كم/ساعة في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلى إثارة الغبار في مناطق البادية قبل هطول المطر.

وفي ساعات الليل، تعبر الجبهة الهوائية الأشد برودة؛ حيث تنتظم الهطولات وتمتد لتشمل أغلب مناطق المملكة، حيث يتوقع أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، وتهطل الثلوج على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800م فوق سطح البحر، وتكون متراكمه بشكل متفاوت حسب الارتفاعات.

وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، ومن شدة سرعة الرياح والهبات المرافقة لها، والانزلاق على الطرقات في ساعات الليل المتأخرة في المناطق التي تشهد هطولات، ومن احتمال تراكم الثلوج بعد منتصف الليل فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية العالية.

"دعوات للابتعاد عن جوانب الأودية والسيول"

أعلنت مديرية الأمن العام، حالة طوارئ للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة ورفع جاهزيتها، حيث دعت إلى متابعة النشرات التوعوية خلال المنخفض، والالتزام بما يصدر عن الجهات المعنية من تعليمات.

وبينت المديرية جاهزيتها بكافة تشكيلاتها من "شرطه، دفاع مدني، قوات درك"، سواءً على صعيد الكوادر البشرية المدربة التدريب الاحترافي، أو على صعيد الآليات والمعدات المتخصصة وإدامة غرف العمليات الرئيسية والفرعية للتعامل مع المنخفض الجوي المتوقع.

المديرية دعت أيضا، إلى "الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، الانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً، وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر؛ خوفاً من مداهمة مياه الأمطار لهم، الابتعاد عن مواقع التجمعات المائية تجنباً لخطر السقوط فيها، عدم المجازفة بقطع الطريق سواء على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه، الابتعاد عن قيادة المركبات أثناء تدني مدى الرؤية الأفقية أو تساقط الثلوج.

وشددت، على ضرورة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها، وتوفير التهوية المناسبة بين الحين والآخر، وعدم ترك المدافئ مشتعلة أثناء النوم، تثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل الرياح على أسطح المنازل، الامتثال لإرشادات رجال الأمن العام المنتشرين على الطرقات لدلالتهم وإرشادهم وتقديم المساعدة لهم عند الحاجة، وطالبت، الاتصال على هاتف الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة لذلك أو من خلال تطبيق amen 911.

"خطة طوارئ مائية"

سلطة وادي الأردن، رفعت درجة استعداداتها  لاستقبال المنخفض الجوي، حيث أعدت خطة طوارئ للموسم المطري الحالي، ووضعت كوادرها وأجهزتها الفنية ومعداتها بحالة تأهب قصوى لمواجهة الظروف الجوية الطارئة، ولتقديم العون والمساعدة للمواطنين في كافة مناطق وادي الأردن.

وضمن خطة الوزارة/سلطة وادي الأردن الهادفة إلى توفير خدمات المياه لكافة الاستعمالات وإدامة عمل خدمات السلطة، أقرت خطة طوارئ للعام 2020/ 2021  التي قامت من خلالها بتشكيل لجنة فنية وبمشاركة أعضاء من اللجنة الوطنية للسدود للكشف على كافة السدود والتأكد من سلامتها وجاهزيتها من كافة النواحي لاستقبال مياه الأمطار، حيث أظهرت التقارير الفنية جاهزية كافة سدود المملكة لاستقبال وتخزين مياه الأمطار للموسم الحالي.

وتشمل خطة الطوارئ الموضوعة من قبل السلطة في بداية الموسم المطري على لإنشاء غرفة طوارئ مركزية وغرف طوارئ فرعية في كافة الإدارات الموجودة على طول امتداد وادي الأردن، حيث توجد فيها الكوادر الفنية لسلطة وادي الأردن على مدار 24 ساعة، إضافة لجاهزية الآليات والمعدات لمواجهة أي تطورات غير عاديه بالطقس والجاهزية لعمل خطط طوارئ اضطرارية لكل موقع جغرافي وطبيعة العمل لكافة مناطق وادي الأردن، وكذلك السدود المنتشرة في كافة المناطق.

"جاهزية النظام الكهربائي"

شركة الكهرباء الأردنية، أعلنت عن جاهزية أكثر من ألفي موظف للتعامل مع الحالة الجوية، وفق خطة طوارئ وتدابير احترازية أعلنت عنها بداية الموسم استعدادا لفصل الشتاء، وجاهزية الفرق الفنية الخاصة للتعامل مع أي مشكلات فنية قد تطرأ على النظام الكهربائي بالتنسيق مع الكوادر المعنية في الشركة.

ودعت الشركة مشتركي الشبكة في المحافظات الـ 4، البالغ عددهم نحو مليون ونصف المليون مشترك، إلى عدم الخوف والقلق لما سيتأثر به الأردن من أحوال جوية تتمثل بهبوب عواصف قوية من الرياح، مؤكدا أن "قدرة النظام الكهربائي التابع للشركة قادر على استيعاب الزيادة في الأحمال"، وإلى "ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء خلال المنخفض، واستخدام وسائل التدفئة التقليدية غير الكهربائية مثل الغاز والكاز".

ولفت النظر إلى أن جميع كوادر الشركة الهندسية والفنية موجودون في الميدان على مدار الساعة، وعلى أتم الاستعداد لمعالجة الأعطال التي ترد من المواطنين إلى مراكز الاتصال التابعة للشركة.

وأكدت الشركة استعدادها لاستقبال ملاحظات وشكاوى المواطنين على الأرقام (محافظة العاصمة 06/4696000، محافظة الزرقاء 05/3758000، محافظة مأدبا 05/3294141، محافظة البلقاء 05/3493030، موضحة أن "المراكز عاملة على مدار الساعة لاستقبال الشكاوى".

ودعت الشركة المواطنين لتثبيت أي موجودات تلافيا لتطايرها ما قد يعرض الشبكة الكهربائية للضرر، مؤكدة ضرورة مراقبة عمل المضخات الغاطسة في الطوابق السفلية للتخلص من مياه الأمطار، وإبلاغ الشركة عن ارتفاع منسوب المياه لمستويات تصل إلى الأسلاك والعدادات الكهربائية التي تهدد السلامة العامة. 

"طوارئ أشغال قصوى"

وزارة الأشغال العامة والإسكان، أعلنت حالة طوارئ قصوى، ابتداء من الثلاثاء، للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة وفقا لبيانات إدارة الأرصاد الجوية.

ودعت الوزارة، إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر على الطرقات والابتعاد عن مجاري السيول والأودية خلال الظروف الجوية.

وأكّدت، جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية الحالية من خلال فرقها الميدانية المنتشرة في مختلف محافظات ومناطق المملكة.

وتبلغ عدد فرق الطوارئ 94 فرقة، تساندها 400 آلية، إضافة إلى آليات القطاع الخاص التي تم استئجارها سابقاً، كما يستطيع مديرو الأشغال استئجار آليات إضافية عند الحاجة بموجب بلاغ الطوارئ القصوى الذي يفوضهم للقيام بذلك، كما تم التنسيق مع نقابة المقاولين لوضع آليات شركات المقاولات تحب الطلب.

وتعمل الوزارة ضمن خطة طوارئ قصوى على مدار الساعة لاستقبال ملاحظات وشكاوى المواطنين من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة أو غرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية أو من خلال أرقام: "ضابط ارتباط غرفة العمليات (واتساب) 0780377223، طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسية: 065850111، غرفة عمليات أشغال مديرية الكرك: 0780377231، غرفة عمليات مديرية  أشغال محافظة جرش: 0780377187، غرفة عمليات مديرية أشغال مأدبا: 0780377366، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معان: 0780377338، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفرق: 0780377389، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقاء: 0780377413، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلة: 0780377160، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة عجلون: 0780377324، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقاء: 0780377125، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبة: 0780377351، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة إربد: 0780377273، غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثا: 0780377388، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة: 0780377291، وغرفة عمليات مديرية أشغال إقليم البترا: 0780377154".

"جاهزية بيوت الشباب ومراكز الإيواء"

وجّه وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي مديري التربية والتعليم بالاستعداد لفتح المدارس المخصصة كمراكز إيواء خلال الحالة الجوية السائدة بالتنسيق مع الحكام الإداريين.

ووجه وزير الشباب محمد النابلسي، مديري مديريات الشباب في المحافظات كافة، بالمحافظة على الجاهزية القصوى لبيوت الشباب والتنسيق الكامل مع الحكام الإداريين، لاستخدام بيوت الشباب كمراكز إيواء خلال المنخفض الجوي المُتوقع، في حال استدعى الأمر ذلك، وإلى ضرورة تقديم الدعم والمساندة من فرق المتطوعين، وضمان استعدادهم خلال المنخفض الجوي.

وتبقى المملكة الخميس، تحت تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي، وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة، مع هطول الأمطار في أغلب مناطق المملكة، وتكون الهطولات غزيرة على فترات، ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، مع بقاء فرصة حتى ساعات الظهيرة لهطول زخات من الثلج بين الحين والآخر على المرتفعات الجبلية العالية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة تخف سرعتها خلال ساعات الليل.

وتبقى المملكة الجمعة، تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة جدا، وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، مع هطول زخات من المطر على فترات خلال ساعات النهار في شمال ووسط المملكة، وتدريجيا مع ساعات المساء والليل تضعف الهطولات، وتقل كميات الغيوم ويتوقع مع ساعات الليل المتأخرة تشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

"خطة مديريات التنمية في فصل الشتاء"

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية من خلال مديريات التنمية الاجتماعية ومكاتب صندوق المعونة الوطنية في المحافظات والألوية عن جاهزية غرف عملياتهما لمواجهة الحالة الجوية المقبلة.

وقالت الوزارة، إنّها تعمل وفق خطتها التي أعدتها لمواجهة فصل الشتاء لمواجهة الحالات الطارئة للمواطنين بالتعاون مع الحكام الإداريين في مختلف المناطق.

وأشارت، إلى أن مديريات التنمية ومكاتب صندوق المعونة الوطنية بالمحافظات والألوية تنسقان مع الحكام الإداريين من خلال غرف الطوارئ لمسح الاحتياجات المطلوبة خلال الأحوال الجوية المقبلة، وتقديم العون للأسر التي قد تتضرر من الأحوال الجوية.

وبينت، أن لجنة الطوارئ المركزية تعمل على مدار الساعة لـ متابعة وتقييم أوضاع دور الرعاية الإيوائية التابعة للوزارة تحسبا لأي طارئ قد يحدث بسبب الأحوال الجوية.

وتابعت الوزارة، أن خطة الطوارئ تتضمن توفير كافة احتياجات دور الرعاية والحماية الإيوائية التابعة للوزارة وتأمين التزاماتها من أغذية ومحروقات ومواد تموينية وإغاثية على مدار الساعة، إضافة إلى توفر المناوبين والأطباء والمعالجين فضلا عن توافر مواد التعقيم ووسائل الحماية الشخصية.

ولفتت النظر، إلى أنها وبالتعاون والشراكة مع منظمات المجتمع المدني وضمن إطار المسؤولية المجتمعية نظمت آليات للتعاون مع الوزارة خلال الظروف الجوية السائدة وتقديم المساعدة كلما استدعت الحاجة.

وزير التنمية، أيمن المفلح، أوعز إلى غرف العمليات كافة والفرق المساندة في مديريات التنمية الاجتماعية ومكاتب صندوق المعونة الوطنية في المحافظات لرفع الجاهزية تحسبا لأي طارئ في جميع المحافظات.

"حماية مزارع وبيوت بلاستيكية"

حذرت وزارة الزراعة، المزارعين من الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة بناء على متابعة المعلومات الواردة من قبل دائرة الأرصاد الجوية قد تؤثر سلبا على بعض الزراعات المحمية.

ودعت الوزارة، إلى أخذ الحيطة والحذر، وضرورة متابعة الحالة الجوية والنشرات الجوية والتحذيرات التي تبث من خلال التلفزيون ووسائل الإعلام.

كما دعت مزارعي البيوت المحمية، إلى "التأكد من جوانب البيوت المحمية وتثبيت شرحات البلاستيكية، إغلاق فتحات التهوية الجانبية والأبواب الأمامية والخلفية (إحكام إغلاق البيوت البلاستيكية)، وضع أثقال من أكياس الرمل أعلى البيوت (الشرحات البلاستيكية)، عمل مجاري لتصريف المياه لتجنب دخول مياه الأمطار إلى البيوت البلاستيكية، وتنظيف أحواض التجميع لأبار جمع المياه من الحجارة والمواد الصلبة".

وفيما يتعلق بمزارعي الثروة الحيوانية، طالبت الوزارة، "إبعاد الحيوانات عن مجاري السيول خصوصا خلال وبعد المنخفض، تثبيت الحظائر بمواد غير قابلة للتطاير وغير حادة، تنظيف ساحات الحظائر الخارجية لضمان التصريف الجيد لمياه الأمطار لتلافي الإصابة بالتهاب الضرع والظلف. العمل على حماية المواليد من البرد والتيارات الهوائية، وتفقد ‘بركسات‘ الدواجن وتلافي دخول المياه إليها مع توفير التهوية وعدم تعريضها للتيارات الهوائية".

كما دعت الوزارة، مزارعي خلايا النحل، إلى تثبيت أغطية الخلايا وإبعادها عن مجاري السيول والأودية.

"جاهزية المطار"

أكّدت مجموعة المطار جاهزية مطار الملكية علياء الدولي والكوادر المعنية للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة.

وأوضحت استعداد كوادر العمليات والصيانة الخاصة بها لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة في المطار.

ودعت مجموعة المطار المسافرين للتأكد من تفاصيل رحلاتهم عن طريق خطوط الطيران المعنية أو من خلال الاتصال بمركز استعلامات المطار على الرقم 065002777.

في محافظة جرش، أعلن المحافظ فراس أبو قاعود الثلاثاء، حالة طوارئ قصوى استعدادا لمنخفض جوي متوقع، موضحا أنه "تم التنسيق بين البلديات ووزارة الأشغال على إدامة الشوارع الرئيسية في المحافظة، وإزالة أي تراكمات للثلوج من الشوارع وفتحها والاستعانة بآليات خاصة".

وبين أبو قاعود "أنه جرى فتح غرف طوارئ في جميع المديريات الخدمية داخل المحافظة وتجهيز مراكز إيواء في حال حدوث أي انهيارات أو حوادث تتطلب نقل المواطنيين إليها"، داعيا إلى الابتعاد عن مجرى المياه والأودية وعدم الاقتراب منها.

المملكة