قال وزير المياه والري معتصم سعيدان، الأربعاء، إن من أولويات قطاع المياه إيجاد جيل من الخبراء والفنيين القادرين على الوصول إلى حلول للتحديات المائية.

ودعا إلى اعتماد برامج تحاكي واقعنا المائي والتحديات المتزايدة في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن قطاع المياه في الأردن يعاني تحديات كبيرة، ويكافح لإيجاد الحلول الفاعلة للتعامل مع الواقع المائي وتأمين الاحتياجات لمختلف الاغراض خاصة الزراعية والصناعية والمنزلية.

وأضاف ممثل وزير المياه والري أمين عام وزارة المياه والري بالوكالة محمد ارشيد، خلال رعايته حفل تخريج الفوج الأول من برنامج التدريب والتشغيل في التكنولوجيا الزراعية والأمن الغذائي، أن وزارة المياه والري تنتهج عدة استراتيجيات وسياسات للتعاطي مع هذا الواقع ولديها العديد من البرامج مع مختلف الجهات والنقابات والجامعات.

وشدد سعيدان، في كلمته على استعداد مرافق المياه كافة للتعاون مع القطاع الأكاديمي والجامعات ومراكز الأبحاث العلمية لتفعيل التشاركية بما يخدم قطاع المياه والتزاما بتوجيهات صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني، وتنفيذا للتوجهات الحكومية بالانفتاح على المؤسسات والجامعات الأكاديمية من خلال تشجيع الشباب والشابات الأردنيات وإكسابهم مهارات متطورة خاصة في التعليم التقني الزراعي والأمن الغذائي والطاقة والاستدامة وبما يمكنهم من الحصول على فرص عمل مناسبة لهم والمنافسة في الأسواق المجاورة.

وأشار سعيدان، إلى أن مثل هذه البرامج التدريبية خاصة في المجالات الزراعية وتقنيات الطاقة والاستدامة تعد فرصا حقيقية للشباب والشابات في مواجهة البطالة وتمكين القطاعات الزراعية والصناعية والطاقة من تجاوز المعيقات كافة خاصة ضمن مفاهيم التنمية المستدامة والخضراء، وبما يحقق بشكل شامل ومتكامل مفاهيم الأمن المائي والغذائي والطاقة.

رئيس جامعة الحسين بن عبد الله التقنية إسماعيل الحنطي ثمن الدعم المتواصل من قبل وزير المياه والري ووزارة المياه والري والسفارة النرويجية، مؤكدا على التوافق بين الشركاء كافة على دعم الشباب الأردني وتعزيزه بالمهارات اللازمة لدخول سوق العمل.

وهنأت السفيرة النرويجية في عمّان تونه أليش، الطالبات على إنجازهن في إنهاء التدريب، مؤكدة أن السفارة دعمت المشروع لما فيه فائدة في رفع كفاءة الطالبات في مجال الطاقة والزارعة والاستدامة.

"البرنامج التدريبي هو ترجمة لمذكرة تفاهم وقعتها جامعة الحسين بن عبدالله التقنية مع مشروع صحارى في حزيران الماضي، إذ نصت على تدريب الخريجات الأردنيات من تخصص الهندسة الزراعية وتزويدهن بأحدث المهارات والتقنيات المتعلقة بالطاقة والزارعة والاستدامة"، وفق البيان صادر عن وزارة المياه.

وأضاف البيان أن الدفعة الأولى من البرنامج ضمت 13 مهندسة زراعية أردنية من خريجات الجامعات الأردنية، حيث تلقت المتدربات تدريبا عمليا تطبيقيا على أيدي خبراء محليين وعالميين في مجال التكنولوجيا الزراعية والطاقة المتجددة والاقتصاد الزراعي والاستدامة، إضافة إلى أنه تم تصميم المساقات وتدريسها بشكل يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

المملكة