بدأت في مقر وزارة التعاون الدولي المصرية، الخميس، الاجتماعات التحضيرية على المستوى الوزاري للإعداد لانعقاد اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة الـ 29.

وحسب بيان لوزارة الصناعة والتجارة والتموين، فقد ضم الوفد الوزاري الأردني وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، وحضور السفير الأردني لدى القاهرة أمجد العضايلة، ووفد فني من الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة.

وترأس الجانب المصري للاجتماعات الوزارية التحضيرية وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، وممثلو وزارات وجهات حكومية مصرية.

وتأتي الاجتماعات التحضيرية في ضوء جلسة المباحثات التي عُقدت مؤخرًا بين رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، ونظيره المصري مصطفى مدبولي التي تم فيها التوافق على انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة خلال الأسابيع المقبلة في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، والتعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق.

وقد وجهت علي، الشكر للجانب المصري على حفاوة الاستقبال والاستضافة والتحضير على مستوى جميع الجهات المعنية لأعمال اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي. والاجتماعات على مستوى الوزراء.

وقالت علي، "نتطلع أن يتم التوصل لرؤية مشتركة وواضحة في ملفات التعاون بين البلدين لإنجازها والتوقيع عليها خلال أعمال اللجنة بما يعزز من أواصر التعاون بين البلدين".

وكانت وزيرة التعاون الدولي المصرية رحبت بداية الاجتماع، بالجانب الأردني والوفد المرافق له في بلدهم الثاني مصر.

وأكدت، تفعيل آلية اللجان الفنية الثنائية التي تعقد بشكل دوري بين ممثلي الجهات كافة، وأهمية وضع مقترحات واضحة لتفعيل مشروعات التعاون الثلاثي التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماعات السابقة بين مصر والأردن والعراق.

وبحث الجانبان المصري والأردني الوثائق ومجالات التعاون المقترحة في عدة قطاعات من بينها الري والإسكان والجمارك والتعاون الدولي والطيران والهجرة.

وتطرقت المباحثات إلى آليات ومشاريع التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق في مجالات الطاقة والصحة والأمن الغذائي والمناطق اللوجستية، والتكامل الصناعي وغيرها.

المملكة