يبقى الأردن، تحت تأثير منخفض جوي مصنف من الدرجة الرابعة "عالية الفاعلية"، حيث يتوقع استمرار تأثيره خلال الـ 24 ساعة المقبلة، بحسب ما أشار موقع طقس العرب.

وأضاف أنه "يتوقع أن تتعرض المناطق الشمالية لهطول أمطار على فترات، تكون خفيفة إلى متوسطة الشدة يوم الخميس، ومتوسطة الشدة يوم الجمعة قد تغزر أحيانا وتكون مصحوبة بزخات من البرد".

ويتوقع أن تكون الأمطار مخلوطة بالثلوج فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر، في حين قد تطال زخات ثلجية أعالي المرتفعات الجبلية خاصة رأس منيف.

وتضعف فرص التساقطات الثلجية المهمة عن مجمل المناطق الوسطى من المملكة، فيما يحتمل أن تهطل أمطار مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر، إلا أنها لن تؤدي إلى حدوث تراكمات.

المستشار الجوي في موقع طقس العرب جمال موسى توقع تساقط أمطار بين الخفيفة والمتوسطة على المناطق الشمالية والوسطى.

وأوضح موسى لـ"المملكة" أن المنخفض الجوي تحرك إلى شرق العراق، مشيرا إلى اندفاع كلتة هوائية باردة ورطبة خلفه تؤثر على الأردن.

"الأجواء تكون الليلة رطبة وغائمة جزئية وبادرة بشكل واضح ودرجات الحرارة متدنية تصل إلى (2) درجة مئوية مع فرصة لتشكل الضباب وتدني الرؤية الأفقية خاصة في المناطق العالية" وفقا لموسى.

وأشار إلى أن الأمطار التي تساقطت تخفف من تشكل الانجماد على الطرق عدا المناطق الباردة جدا مثل مرتفعات عجلون، ومرتفعات الشوبك الجنوبية التي قد تحدث انجمادات فيها.

وعن الجمعة، توقع موسى استمرار هبوب رياح غربية رطبة، مع وجود ارتفاع قليل على درجة الحرارة، مشيرا إلى أن الأجواء تبقى غائمة وباردة.

وبحسب موسى، تكون درجات الحرارة أقل بـ5 درجات مئوية عن معدلاتها في مثل هذا الوقت من العام.

وتحدث عن وجود فرصة لتشكل الانجماد ليل السبت الأحد.

"توجد فرصة يوم الثلاثاء لتساقط الثلوج على ارتفاعات مثل جبال عجلون 1200 متر، وهي ليست قوية، وليست عاصفة ثلجية (...) تبقى درجات الحرارة أقل من معدلاتها الأسبوع المقبل"

ومن المتوقع أن تتحسن فرص الهطولات على فترات حتى فجر السبت (بالأخص ليلة الخميس، وربما بشكل أقل عصر الجمعة)، وتكون الهطولات خفيفة إلى متوسطة الشدة أحيانا، وعلى شكل زخات متقطعة من الثلوج فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 1400 متر عن سطح البحر، وتتركز في الطفيلة.

"تحذيرات في عجلون"

وحذر محافظ عجلون رئيس لجنة الطوارئ والسلامة العامة سلمان النجادا المواطنين من السير على الطرقات خصوصا في ظل التراكم الكثيف للثلوج والإغلاقات.

وأكد النجادا أنه تتم متابعة عمليات فتح الطرق ميدانيا أولا بأول؛ بسبب الثلوج المتراكمة، مشيرا إلى أنه تمت الاستعانة بآليات القوات المسلحة الأردنية - المنطقة العسكرية الشمالية والدفاع المدني للمساندة بعمليات إزالة الثلوج من الطرق الرئيسية لمنع حدوث الازدحامات، وإدامة حركة السير.

وأشار النجادا إلى أن فرق الطوارئ تساندها آليات وزارة الأشغال العامة والبلديات والشرطة تفتح الطرق الرئيسية والنافذة في مناطق شهدت تساقطا للثلوج، وأنه تم ومنذ الأربعاء إنقاذ أكثر من 1000 مواطن حاصرتهم الثلوج على طريق إربد عجلون، وإخلاء 20 مواطنا وتأمينهم في معسكر الحسين للشباب، وتوفير المواد التموينية والغذائية لهم من لجنة الطوارئ.

وبين أنه تم عقد اجتماع طارئ الخميس لجهات ودوائر معنية للتأكيد على مواصلة الجهود وخصوصا أن العديد من الطرق سالكة بحذر، وتستدعي متابعة فتحها وتقديم الدعم والمساندة لمن يحتاجها.

"دعوات إلى الالتزام في البيوت"

قال محافظ البلقاء نايف الهدايات الخميس، إن الطرق الرئيسية في البلقاء سالكة بحذر، والعمل جارٍ على فتح طرق فرعية.

وبين في تصريح لـ"المملكة" أنه جرى التأكد من توافر الطحين في المخابز، مبينا أن الكهرباء انقطعت بسبب الثلوج وعادت للعمل.

وأكد الهدايات أن الخروج من المنازل دون مبرر بالمركبات يعيق عمل الكوادر المعنية بفتح الطرق.

كما دعا محافظ إربد رضوان العتوم في حديث لـ "المملكة" إلى "التزام البيوت ، وعدم الخروج منها؛ لأن عددا من المركبات عالقة في الطرق تعيق عمل الكوادر المعنية بفتح الطرق".

وبين العتوم أن "من يخرج من منزله، ويعيق الطريق سيجرى تحويله للقضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه".

وبين أنه جرى إغلاق طريقي إربد - عجلون وبرقش - عجلون وطريق النعيمة باتجاه صخرة.

"الطرق في لواء المزار وطريق برقش - الكورة سالكة بحذر شديد"، وفق العتوم.

المملكة