قال وزير الصحة، نذير عبيدات، الجمعة، إنّ زيادة المنحنى الوبائي في الأردن سببه إعادة فتح قطاعات جديدة وتقليل ساعات الحظر الليلي وإلغاء حظر الجمع وزيادة عدد القادمين من الخارج.

وأضاف عبيدات، لـ "المملكة"، أن "زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن سببه أيضا عدم الالتزام والتراخي بإجراءات السلامة العامة من ارتداء كمامة، وتباعد جسدي".

وفيما يتعلق بالسلالة الجديدة، بين عبيدات "أنّ 40% من الإصابات المسجلة حديثا هي من السلالة الجديدة، حيث تتمركز في أقليم الوسط خاصة العاصمة عمّان".

وأشار، إلى أن "السلالة الجديدة تتميز بسرعة الانتشار".

وفيما يتعلق باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، قال عبيدات، إنّ "اللقاحات أصبحت تأتي تباعا وخاصة من شركة فايزر".

وأضاف، أن "هناك استمرارية في اللقاح والوزارة تسعى أن تكون الأعداد أكثر، لكن هناك شح في توفر لقاحات عالميا".

ولفت النظر، إلى أن "الوزارة لديها اتفاقيات من المؤمل أن تتوفر لقاحات أكثر خلال الأسابيع المقبلة"، مشيرا إلى أنه "يتم إعطاء اللقاح المضاد للفيروس لـ 3 - 4 آلاف شخص يوميا".

وبين، أنه تم "توقيع اتفاقية مع أسترازينيكا بتوفير 75 ألف جرعة"، مرجحا "وصولهم خلال الأسبوعين المقبلين، كما تم توقيع مليونين جرعة مع ائتلاف كوفاكس أي ما يعادل 10%".

وتابع، "الأردن وقع مع شركة 'فايزر – بيونتيك' بتوفير مليونين و200 ألف جرعة من اللقاح، كما سيتم توفير 250 ألف جرعة من لقاح سينوفارم (الصيني الإماراتي)".

"لدى وزارة الصحة خطة لإعطاء أكبر عدد من المواطنين المؤهلين لأخذ اللقاح المواطنين التي تزيد أعمارهم عن 18 عاما"، وفقا لعبيدات.

وقال عبيدات، إنّ اتفاقيات الأردن لتوفير 30% من اللقاحات المضادة للفيروس، ولكن يتم السعي لزيادتها، مشيرا إلى أنه يتم العمل على إعطاء اللقاح لأكبر عدد من سكان الأردن منعا لانتشار السلالة الجديدة.

المملكة