أطلقت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من خلال شركة العقبة لإدارة وتشغيل المرافق التابعة لها خدمة إصدار تصاريح العمل الحر اعتبارا من بداية 2021 وهي تخول للعامل الوافد العمل في عدد من القطاعات تحت مظلة الشركة ككفيل له.

وقال مفوض السياحة والاستثمار في السلطة شرحبيل ماضي إن جزءا من المبالغ المالية المستوفاة من رسوم وبدلات التصاريح يتم تخصيصها لدعم برامج التدريب الذي يفضي إلى التشغيل في شركات القطاع الخاص من خلال الاتفاقيات التي تبرم بين السلطة وتلك الشركات وغالبا ما توفر فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي.

وأضاف ماضي، أن إصدار مثل هذه التصاريح يهدف إلى تنظيم سوق العمل في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والحد من المخالفات العمالية خاصة الاتجار بتصاريح العمل إذ يُفسر عالميا بأنه اتجار بالبشر ويؤثر سلبا على ترتيب الاردن التنافسي الخاص ببيئة العمل.

وبين أن السلطة تسعى من خلال التشاركية مع القطاع الخاص إلى تدريب وتأهيل أبناء المجتمع المحلي في وظائف حسب حاجة سوق العمل ودعم المستثمرين من خلال تقديم جزء من أجور العاملين لمدة تصل إلى 6 أشهر وفق الاتفاقيات التي تضمن استمرار العمل للمتدربين.

وأكد ماضي أن الحصول على التصاريح الحرة من قبل العمالة الوافدة يشهد إقبالا ملحوظا ويساهم في تصويب أوضاع هذه العمالة، والعمل ضمن الأطر التشريعية والقانونية المتعلقة بتنظيم العمالة الوافدة في المملكة.

بترا