قال وزير المياه والري معتصم سعيدان الاثنين، إن توفير البيئة المناسبة للمزارعين في جميع مناطق الأردن بما يضمن تنمية الزراعة الوطنية تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك بدعم الزراعة والمزارعين والتزاما بالنهج الحكومي هو هدف أساسي ورئيسي.

وأكد خلال اجتماع مشترك مع وزير الزراعة محمد داودية عقد في مبنى وزارة المياه والري أن الحكومة تسعى بكل إمكانياتها للتسهيل على المزارعين والمواطنين، وتقديم كافة التسهيلات الممكنة لهم، وبهدف إنجاح جهودهم وحماية الزراعة الوطنية وخلق كل الظروف المناسبة وتمكينهم من القيام بواجبهم على الشكل الأمثل كوعد، والتزاما من الحكومة بمراعاة المصلحة الوطنية مع الإسراع بتأمين مصادر من المياه المعالجة للتعامل السريع والفوري مع حرائق الغابات في جميع المناطق بما يحافظ على الغابات الحرجية في المملكة.

وبين سعيدان أن الوزارة تضع في سلم أولوياتها تعزيز شراكتها مع وزارة الزراعة لتحقيق الأهداف الوطنية المرجوة في إيجاد زراعة وطنية مستدامة.

وأشار إلى أن الوزارة وبمشاركة وزارة الزراعة وعدد من الجهات المختلفة ومن خلال لجان خاصة، وبعد استمزاج آراء المزارعين في مختلف المناطق ستتم إعادة دراسة تقدير الاحتياجات والأثمان والمبالغ المستحقة على المزارعين، ووضع آلية احتساب عادلة لمياه الري.

وبين أنه  سيتم استكمال تجهيز وحفر بئر الخناصري، واستكمال برامج الرقمنة لدى وزارة الزراعة لتحسين مستوى الخدمة والتخفيف على المزارعين إضافة إلى أهمية الإسراع من وزارة المياه والري ووزارة الزراعة باستكمال عمل خارطة للمواقع المائية المختلفة لتزويد الكوادر الزراعية وكوادر الدفاع المدني بالمياه والمياه المعالجة لتميكنهم من التعامل مع مختلف حوادث حرائق الغابات بسرعة وفاعلية سواء بواسطة الخطوط أو الخزانات.

من ناحيته، ثمن وزير الزراعة محمد دوادية الدعم والإسناد من وزارة المياه والري في تطوير أعمال الرقمنة والربط الإلكتروني لدى وزارة الزراعة مبينا أن تعزيز أوجه التعاون مع وزارة المياه والري وتنسيق الجهود لاختيار مواقع الحصاد المائي التي تنفذها وزارة الزراعة في مناطق البادية سيشكل رافعة مهمة للقطاع الزراعي خاصة وأن الوزارة نفذت (108)حفيرات و(14) سدا في البادية بسعة (14) مليون متر مكعّب مؤكدا أهمية اختيار المواقع بالتنسيق مع قطاع المياه .

وأضاف داودية أن القطاع الزراعي سيشهد تحسنا خلال المرحلة المقبلة؛ نظرا للدعم الكبير الذي يلقاه القطاع بفضل توجيهات جلالة الملك والدعم الحكومي  وذلك من خلال توفير مستلزماته، وتذليل الصعوبات التي تواجه جميع مزارعي الأردن.

وأضاف: "إننا في ظل جائحة كورونا مدعون أكثر من أي وقت مضى لدعم الابتكار والأفكار الابتكارية الجديدة، لافتا النظر إلى أن الحكومة لن تتوانى عن دعم المزارع الأردني بكل طاقتها لما للزراعة من دور حاسم في تحقيق الأمن الغذائي وأشار إلى أهمية الإسراع بإيجاد الحلول الناجعة لمعضلة حرائق الغابات بالتعاون مع وزارة المياه والري والجهات الأخرى وتغليظ العقوبات على مرتكبيها". 

المملكة