قال وزير الصحة، نذير عبيدات، إن الوزارة "لم تعالج مرضى فيروس كورونا المستجد على حساب صندوق التأمين الصحي في مستشفيات خاصة"، موضحا أن "معالجة المرضى المصابين بالفيروس كان يتم في مستشفيات حكومية معتمدة بشكل أساسي".

وأضاف عبيدات في رده على سؤال النائب فريد حداد، واطلعت "المملكة" عليه، أن وزارة الصحة "تنظر حاليا ببعض الطلبات المقدمة من المؤمّنين الذين تم معالجتهم في مستشفيات القطاع الخاص على حسابهم لاتخاذ قرار مناسب بخصوصها وفقا لاتفاقيات موقعة مع المستشفيات الخاصة".

وفيما يتعلق بعلاج المرضى في مستشفى الجاردنز المستأجر من الحكومة، بين عبيدات، أنه تم دفع "للمستشفى في بند استئجار أسرة بنحو 16.2 مليون دينار، وبند معالجة المرضى في العناية المركزية بقيمة 93372 دينار خلال شهري تشرين الثاني/ نوفمبر وكانون الأول/ ديسمبر 2020".

وفيما يتعلق بالمستشفيات الميدانية، أشار، إلى أن "سعة مستشفى عمّان الميداني 408 أسرة، و300 سرير سعة مستشفى إربد الميداني، و252 سريرا في مستشفى معان الميداني".

وبين عبيدات، أن "كلفة الإنشاء الإجمالية للمستشفيات الثلاث الميدانية بلغت، 16 مليون دينار ممولة من صندوق مواجهة وباء كورونا/النفقات الطارئة في وزارة المالية، حيث دفع منها 14.4 مليون دينار".

وتابع، أن "كلفة التجهيز والتأثيث للمستشفيات بلغت 8 ملايين و300 ألف دينار ممولة من الموازنة ومن قرض الصحة الطارئة الممولة من البنك الدولي".

وأضاف، أن قيمة الأثاث الذي بيع في مستشفى الزرقاء الحكومي السابق "الحاووز"، من لوازم غير طبية غير صالحة للاستعمال بلغت 8 آلاف دينار.

ولفت عبيدات النظر، إلى أن القيمة التقديرية للأجهزة الطبية لمستشفى الشيخ محمد بن زايد/العقبة الميداني بلغت مليونا دينار، حيث إنّ "إنشاء المستشفى وتجهيزه بمنحة من دولة الإمارات".

المملكة