أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، الثلاثاء، أنها أتاحت للمنشآت المشمولة ببرنامج استدامة، طلب تعليق تأمين الشيخوخة عن المؤمن عليهم العاملين لديها لمدة 6 أشهر، تبدأ من كانون الأول/ديسمبر 2020، وتنتهي في أيار/مايو المقبل، بناء على طلبها ووفقاً لنموذج إلكتروني معتمد من المؤسسة.

وأوضحت المؤسسة في بيان، أنها "أتاحت لمنشآت القطاع الخاص غير المشمولة ببرنامج استدامة، طلب تعليق تأمين الشيخوخة عن المؤمن عليهم الذين تقل أجورهم الخاضعة للاقتطاع عن 300 دينار لمدة 5 أشهر تبدأ من شهر كانون الثاني/يناير للعام الحالي وتنتهي في أيار/مايو المقبل".

ويستثنى من ذلك، "المنشآت العاملة في قطاع التعدين والاتصالات والكهرباء والمياه والبنوك والتأمين، على أن يتم تعليق تطبيق تأمين الشيخوخة من بداية الشهر الذي تحدده المنشأة، شريطة أن تتقدم بالطلب في مدة أقصاها 30 حزيران/يونيو المقبل، ويستمر التعليق حتى نهاية أيار/مايو من العام الحالي، دون الحاجة لتقديم طلب شهري جديد، ما لم تطلب المنشأة خلاف ذلك"، وفق البيان.

وأشار إلى أنه "لا يجوز للمنشأة طلب تعليق تأمين الشيخوخة بعد إيقاف اشتراك المؤمن عليه".

وأكدت المؤسسة، أنه "يحق للمنشأة التي قامت بطلب تعليق تأمين الشيخوخة طلب إلغاء التعليق عن كل أو بعض المؤمن عليهم في مدة أقصاها 31 كانون الأول/ديسمبر المقبل، على أن يتاح للمؤمن عليه الذي تم تعليق تطبيق تأمين الشيخوخة عنه، الحق بالانتساب الاختياري التكميلي عن الفترة المشمولة بالتعليق، حيث يحق له التقدم بالطلب في مدة أقصاها 31 كانون الأول/ديسمبر المقبل".

وأشارت إلى أنه "يشترط لتعليق تأمين الشيخوخة عن المؤمن عليهم في المنشآت المشمولة بالتعليق، أن يكون المؤمن عليه أردني الجنسية أو من أبناء قطاع غزة المقيمين في المملكة أو من أبناء الأردنيات".

المملكة