قال رئيس غرفة صناعة عمّان، فتحي الجغبير، الجمعة، إنّ العمل داخل المصانع خلال أيام الحظر لا يخالف أوامر الدفاع، وفقا للبند سابعا الوارد في التعميم الصادر عن المركز الوطني لإدارة الأزمات، يستثني العاملين داخل المصانع.

"نص تعميم المركز الوطني لإدارة الأزمات كان واضحا"، وفقا للجغبير وجاء فيه: " يُستثنى جميع الأشخاص الموجودين داخل عملهم من قرار الحظر الشامل، ويسمح لهم بالعمل داخل هذه المنشآت شريطة عدم مغادرتها لأي سبب كان وحتى الانتهاء من موعد الحظر"، أي أن العمل خلال أيام الحظر غير مخالف، حيث تضطر المصانع إلى العمل للتمكن من تلبية عقودها المحلية والتصديرية، مع حرصها على توفير مستلزمات موظفيها من الطعام والإقامة  للاستمرار في عملهم، وكذلك إعطائهم حقوقهم التي يفرضها قانون العمل خلال العمل في أيام الحظر.

وأشار، إلى ما تم تداوله من أنباء حول ضبط الأمن لأحد المصانع بداخله (25) عاملا في منطقة ماركا، وقيامهم بضبط جميع العاملين، رغم التزامهم بالعمل كانوا داخل حرم المصنع وعدم مغادرته.

وأوضح، أن القطاع الصناعي إذ يشيد بالدور الكبير الذي تقوم به الأجهزة الأمنية في الحفاظ على أمن المواطنين والمستثمرين وتنفيذ أوامر الدفاع، إلا أن مثل هذه الأخبار تعطي صورة سلبية عن القطاع الصناعي، الذي لا يألو جهدا في القيام بدوره في دعم الاقتصاد الوطني من خلال استمرار العملية الإنتاجية رغم كل الظروف.

ولفت النظر إلى أن جائحة كورونا أثبتت أهمية الصناعة الوطنية في توفير مستلزمات المواطنين الأساسية من المواد الغذائية ومستلزمات التعقيم والتنظيف والكمامات، بعد انقطاع سلاسل التوريد من الخارج.

وبين الجغبير، أن القطاع جافظ على العاملين لديه رغم الظروف الصعبة التي واجهها نتيجة تعطل التصدير إلى العديد من دول العالم.

المملكة