أكد رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية قيس السفاسفة السبت، أن مجلس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية اعتمد إنشاء مجالس المهارات القطاعية والبالغ عددها 9 مجالس يرأسها القطاع الخاص وهو اللاعب الرئيسي فيها وبدورها وتشكيلتها لتحديد مزودي التدريب والتعليم المهني والتقني والاحتياجات التدريبية والمهارات اللازمة لكل مهنة.

وبين السفاسفة في بيان صحفي أن الهدف من منح الأغلبية في عضوية هذه المجالس للقطاع الخاص، لتحديد متطلبات السوق الحقيقية وبأعلى درجات الدقة والموضوعية واحتياجات السوق من برامج التدريب والتأهيل اللازمة لكل مهنة، خصوصاً في المجالات المهنية والتقنية، وذلك لأن القطاع الخاص الأكثر خبرة وقدرة في هذا المجال.

وأوضح أن كل مجلس من هذه المجالس عبارة عن مجلس استشــاري وطني مشكل مــن خبــراء يمثلــون أصــحاب العمــل في القطاع الخاص والعمــال والحكومة في قطاع مهني محدد.

وأضاف السفاسفة أن من مهام مجالس المهارات القطاعية المشاركة في اقتراح السياسة العامة لتنمية المهارات بالقطاع المعني ورفعها إلى مجلس الهيئة لإقرارها، بالإضافة إلى إعداد معايير متطلبات تنفيذ برامج التعليم والتدريب المهني والتقني واستحداث التخصصات.

وأشار إلى أن هذه المجالس تحدد أيضاً المهارات والاحتياجات التدريبية المهنية الكمية والنوعية ذات الأولوية بالقطاع المعني لكل قطاع على حدة بناء على متطلبات سوق العمل والتحقق من الاختبارات المهنية والتقنية الخاصة بالقطاع لمجلس المهارات القطاعي كل قطاع على حدة.

وأشار السفاسفة إلى أن مجلس الهيئة و مجلس المهارات القطاعي يقومون بتقييم برامج التعليم والتدريب المهني والتقني ذات العلاقة بالقطاع المعني أو المساهمة في تقيمها وإجراء الدراسات والأبحاث المهنية والفنية المتخصصة بالقطاع المعني أو المساهمة فيها أو تقييمها، بالإضافة إلى تحديد متطلبات سوق العمل الخاصة بالقطاع المعني.

وأشار إلى أن هذه المجالس من مهامها المشاركة في الخطط والبرامج اللازمة للارتقاء وتطوير التدريب والتعليم المهني والتقني بالقطاع المعني والتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بالتدريب والتعليم المهني والتقني ذات العلاقة بالقطاع المعني.

واستعرض السفاسفة مجالس المهارات القطاعية للأنشطة الاقتصادية المُشكلة من مجلس الهيئة على النحو الآتي:

1- مجلس المهارات القطاعية لقطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل

2- مجلس المهارات القطاعية لقطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية

3- مجلس المهارات القطاعية لقطاع اللوجستيات

4- مجلس المهارات القطاعية لقطاع الإنشاءات

5- مجلس المهارات القطاعية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

6- مجلس المهارات القطاعية لقطاع الزراعة

7- مجلس المهارات القطاعية لقطاع السياحة والضيافة 

8- مجلس المهارات القطاعية لقطاع الصناعات الجلدية والمحيكات

9- مجلس المهارات القطاعية لقطاع المياه والطاقة

ولفت السفاسفة إلى أعضاء كل مجلس من هذه المجالس لا تزيد عن 15 عضو ومدة انعقاده سنتين.

المملكة