أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء وبالتعاون مع الجهات الأمنية عن ضبط حوالي 1120 صفيحة زيت زيتون مغشوش بكمية تقدر بـ 17897 لترا خلال موسم زيت الزيتون 2021/2020 في مختلف المحافظات.

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات، الجمعة، إن الكمية المضبوطة أتلفت بالكامل، وجرى توقيف المخالفين ذوي العلاقة، وأحيل نحو 55 مخالفة إلى المدعي العام.

وأضافت المؤسسة، في بيان صحافي، أن الكميات المضبوطة خلال 594 جولة تفتيشية ميدانية على المعاصر في مختلف المناطق، توزعت على إقليم الوسط بـ 6600 لتر أي نحو 413 صفيحة، وإقليم الشرق 1066 لترا أي ما يقارب 67 صفيحة، وإقليم الشمال 10176 لترا أي نحو 636 صفيحة، وإقليم الجنوب 55 لترا أي حوالي 4 صفائح.

وبين أن المؤسسة تنفذ برامج وحملات توعية مستمرة، إضافة إلى أعمالها الرقابية الدورية على الغذاء ومنشآته، وأجرت فحوصات ميدانية فورية لزيت الزيتون، وفحوصات مخبرية في المختبرات الخاصة التابعة لها للتأكد من مدى سلامة هذه المادة.

ومن بين الإجراءات، تكثيف الرقابة على أماكن عصر الزيتون لإنتاج مادة زيت الزيتون وأماكن التخزين والتوزيع للتأكد من الآلية المتبعة في عملية التخزين والبيع والتوزيع وتكثيف الرقابة على وسائط نقل مادة زيت الزيتون وخاصة المحافظات، بالتعاون مع الأمن العام والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة، بحسب مهيدات.

ودعا المواطن لاعتماد صفائح زيت الزيتون التي تحمل شعار شجرة زيت الزيتون بلون يصعب تقليده يكون مختوما على الصفيحة.

وتعتمد المؤسسة في مرجعيتها لنتائج الفحص على القاعدة الفنية الخاصة بزيت الزيتون رقم 3 سنة 2012.

بترا